متابعات

تراجع حالات كورونا الحرجة و25 إصابة جديدة

الرياض ـ البلاد

أعلنت وزارة الصحة، عن تراجع في أعداد الحالات الحرجة بالمستشفيات بسبب فيروس كورونا، حيث تم تسجيل 44 حالة، فيما تم أمس الاول الأحد تسجيل 48 حالة، بتراجع قدره 4 حالات، وأوضحت وزارة الصحة أن عدد جرعات لقاحات كورونا المعطاة في المملكة بلغ حتى الآن (47321021) جرعة، عبر أكثر من 587 مركزًا بجميع المناطق والمحافظات.

وأضافت أنه تم تسجيل 25 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد–19» بالمملكة، وتمَّ تسجيل 29 حالة تعافٍ، وحالة وفاة واحدة فقط، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وكانت وزارة الصحة، أوضحت أمس الأول، أن متحور أوميكرون يعتبر مثيرًا للقلق، للأسباب التالية: شدة عدوى الفيروس، وسرعة انتشاره، واحتواؤه على عدد كبير من الطفرات.

فيما سبق وأن أكدت أهمية الجرعة التنشيطية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، مشيرة إلى أن الأجسام المضادة لجرعة الثانية تبدأ بالانخفاض بعد 6 أشهر من تلقيها.

إلى ذلك حذر أطباء بريطانيون من عرضين رئيسين لمرض كوفيد-19 لا يجوز للأشخاص المطعمين ضد فيروس كورونا تجاهلهما أبدا.

ووفقا لصحيفة «اكسبريس» البريطانية، اليوم الأحد، عن تطبيق ZOE COVID الخاص برصد أعراض العدوى، رأي الأطباء القائل: إذا كنت قد تلقيت اللقاح سابقا، ثم أخذت تسعل أو تعطس بكثرة بلا سبب، فعليك لزوم البيت والخضوع لفحص كوفيد-19.

وأشار الأطباء إلى أن العرضين المذكورين (السعال ، والعطس) هما اللذان يسببان انتشار العدوى من شخص إلى آخر. كما دعوا إلى اليقظة إزاء أعراض أخرى للإصابة بفيروس كورونا المستجد، وخاصة فقدان الإحساس بالتذوق والشم.

وكشف أطباء قبل أيام عن ظهور متحور B.1.1.529 (أوميكرون) الجديد لفيروس كورونا في جنوب إفريقيا وبوتسوانا، يحتوي على 32 طفرة في بروتين «سبايك» الذي يصيب الفيروس بواسطته الخلايا الحية.

ويرى خبراء أن الكثير من هذه الطفرات تدل على أن السلالة الجديدة تتميز بقدرة عالية على الانتقال من جسم إلى جسم آخر، وعلى مقاومة الأجسام المضادة الموجودة لدى المتعافين من مرض «كوفيد-19» والمطعمين، مع أنهم حذروا من استنتاجات متعجلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *