الإقتصاد

56 % نمو الاستثمار الأجنبي المباشر

جدة – البلاد

تحقق المملكة معدلات نمو متزايدة في الاستثمار، حيث كشفت وزارة الاستثمار ارتفاع الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة بنسبة 56 % على أساس سنوي.
وتأتي هذه الأرقام باستثناء صفقة أرامكو بعد أن شهد الربع الثاني، موافقة شركة أرامكو السعودية على بيع حصة أقلية في خطوط الأنابيب التابعة لها مقابل 12.4 مليار دولار إلى كونسورتيوم بقيادة إي.آي.جي، وهي أكبر صفقة للشركة منذ طرح عام أولي قياسي جمعت فيه 29.4 مليار دولار في أواخر 2019 ، بحسب وكالة “رويترز”.

وقفز صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة إلى 51.86 مليار ريال (نحو 13.829 مليار دولار) في الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بنحو 3.098 مليار ريال (0.826 مليار دولار) في الربع المماثل من العام الماضي.
وطبقا لوزير الاستثمار المهندس خالد الفالح، فأن إجمالي الاستثمارات المحلية والأجنبية المستهدفة من الاستراتيجية الوطنية للاستثمار في المملكة، تقدر بقيمة 12.4 تريليون ريال خلال 10 سنوات ، تشمل 5 تريليونات ريال من برنامج شريك الذي يضم كبريات الشركات من القطاع الخاص، و3 تريليونات ريال من صندوق الاستثمارات العامة ، وأكثر من 4 تريليونات من عناصر الاستثمار الأخرى وأغلبها من القطاع الخاص، بواقع 2.6 تريليون ريال من القطاع الخاص السعودي، من خارج برنامج شريك ومن الشركات المتوسطة والصغيرة، وحوالي 1.8 تريليون ريال من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

ويعزز هذه الأهداف افتتاح المناطق الاقتصادية وتوفير سلاسل إمداد قوية وتحول السياحة إلى فرص واعة بحسب مناطق المملكة، كذلك استثمارات قطاعات التقنية الحيوية والبنية الرقمية والتعدين والصحة وغيرها من القطاعات ، من خلال دور صندوق الاستثمارات العامة وتمكين القطاع الخاص، وتحقيق الربحية والاستدامة لاستثماراته، وتوفير البيئة المتكاملة التي توفرها الاستراتيجية الوطنية للاستثمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *