صحة و عافية

النوم المبكر ينظم الساعة البيولوجية ويحرق دهون البطن

هناك العديد من الفوائد التي يمكن أن تجنيها من النوم المبكر كل ليلة؛ حيث إن الأرق والسهر يمكن أن يتسبب في العديد من الأضرار الصحية على الصحة، ومن أخطرها الإصابة بالسمنة الناتجة عن الإصابة بأمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم.

 

 

فوائد النوم المبكر

 وقال الدكتور شيلبي هاريس متخصص في علم النفس والنوم في عيادة خاصة في وايت بلينز، بنيويورك، أن “الحصول على ليلة كاملة من النوم يمكن أن يساعد بشكل كبير في تحسين ذاكرتك ، وحالتك المزاجية ، وصحة القلب والأوعية الدموية ، وفقدان الوزن والحفاظ عليه ، والوظيفة الحركية ، وأداء العمل ، والأداء الرياضي”.

وهناك العديد من الأبحاث التي تحدثت عن فوائد النوم المبكر للساعة البيولوجية الخاصة بـ أجسامنا، وكيف يمكن لها ان تساهم بشكل كبير في تحسين الصحة والتخلص من دهون البطن، لذا إن كنت تعاني من الأرق فسوف نقوم بذكر 5 طرق فعالة وسهلة لكي تساعدك على النوم مبكرا، وتشمل :

 النوم المبكر يحمي من الأمراض المزمنة :

تشير دراسة أجرتها جامعة ساري في المملكة المتحدة، إلى أن الأشخاص الذين يسهرون في الليل معرضون بنسبة 10 في المائة لخطر الموت في وقت مبكر أكثر من الأشخاص الذين يذهبون إلى الفراش في وقت مبكر من المساء، ويمكن تطبيق ذلك عبر الذهاب إلى الفراش ساعة مبكرة عن الساعة المعتادة التي تذهب فيها إلى فراشك وان تستيقظ مبكرا لكي يتعرض جسمك لضوء الشمس، ويمكن لهذا النظام تقليل خطر الإصابة باضطرابات القلب والأوعية الدموية والعصبية.

 تناول وجبة الإفطار مبكرا يعزز مؤشر كتلة الجسم :

كلما تناولت وجبة الإفطار مبكرًا ، قل خطر الإصابة بمرض السكري، ووجدت دراسة أجرتها  جامعة إلينوي في شيكاغو، أن الأشخاص الذين استيقظوا في الوقت المناسب لتناول وجبة صحية بين الساعة 7 و 8:30 صباحًا كان مؤشر كتلة الجسم لديه أقل ، وتحسنت لديهم أعراض مرض السكري، ومن ناحية أخرى ، لم يلاحظ الأشخاص الذين ناموا متأخرًا وتناولوا الإفطار بين الساعة 7:30 والساعة 9 صباحًا أي تحسن في مؤشر كتلة الجسم أو أعراض السكري الحالية ، ولم  يقللوا من خطر الإصابة بمرض السكري.

 النوم المبكر يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر :

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، أنه يتسبب قلة النوم لليلة واحدة فقط في زيادة فرصتك في الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 5٪، وذلك بسبب زيادة  بروتين بيتا أميلويد ، والذي يمكن أن يتكتل ليشكل لويحات في مناطق المهاد والحصين في الدماغ (الأجزاء المعرضة للإصابة بمرض الزهايمر). كلما زاد نومك ، قلت المخاطر التي تواجهها.

النوم المبكر يحارب التهابات الجسم :

وأفاد باحثون في معهد ولاية أوهايو للعلوم السلوكية أن النوم أقل من سبع ساعات في الليلة يمكن أن يسبب التهابًا في الجسم ، مما قد يؤدي إلى أمراض بما في ذلك التهاب المفاصل، ووجدت الدراسة أيضًا أن قلة النوم يمكن أن تجعلك أكثر عرضة للتوتر العاطفي ، مما يتسبب في صراع محتمل في علاقاتك.

 النوم المبكر ينظم الساعة البيولوجية :

والذهاب إلى الفراش مبكرًا يمكن أن ينظم جدول نومك، لذا عليك أن تكون قادرا على الاستيقاظ مبكرا لعدة أيام حتى لو تسبب لك الأمر  ببعض الدوار والتعب، إلا ان الاستيقاظ المبكر والنوم مبكرا سوف ظبط الساعة البيولوجية الخاصة بجسمك، ويمكنها من الاستيقاظ فيما بعد بشكل تلقائي دون الحاجة إلى منبه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.