متابعات

5 توجيهات من «الشورى» لهيئة الترفيه

الرياض ـ البلاد

أصدر مجلس الشورى، خلال جلسة أمس عبر الاتصال المرئي، قرارًا بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للترفيه، للعام المالي 1441/ 1442هـ، بعد استماع المجلس لوجهة نظر لجنة الثقافة والرياضة والسياحة المشتملة على توصياتها بشأن التقرير.

وطالب الشورى، الهيئة العامة للترفيه برفع نسبة الفعاليات المقامة خارج المدن الكبرى، مع التوسع في جميع المناطق، ووضع حلول إبداعية لبرامج ترفيه متنوعة يمكن تطبيقها عن بعد والاعتماد على التطبيقات الناشئة، وهي توصية إضافية مقدمة من أعضاء المجلس د. ناصر طيران، ود. لطيفة العبدالكريم، و د. خيران رجب أخذت اللجنة بمضمونها.

ودعا مجلس الشورى، هيئة الترفيه للعمل على رفع كفاءة نفقاتها وتنمية إيراداتها التشغيلية وغير الواردة من الدولة، والاعتماد على دراسات جدوى مالية دقيقة وفاعلة للوصول إلى العوائد الربحية المستهدفة، أو بلوغ نقطة التعادل.

كما طالب المجلس بضرورة تركيز الحملات الإعلامية وبرامج هيئة الترفيه، على تعزيز الصورة الذهنية الإيجابية للهيئة والتفاعل الاجتماعي معها، وكذلك تكثيف جهودها في استحداث برامج تدريب مستدامة ومتنوعة للكوادر البشرية من العاملين والراغبين في العمل في قطاع الترفيه.

كما دعا مجلس الشورى، هيئة تنظيم المياه والكهرباء إلى تجزئة الشريحة الأولى من شرائح الاستهلاك، بالإضافة إلى فتح السوق لشركات أخرى لتقديم الخدمة.

وطالب عضو المجلس، مفرح الزهراني، بتجزئة الشريحة الأولى من شرائح الاستهلاك بحيث تُقسم إلى شريحتين تكون الشريحة الأولى أقل سعرًا لتخفيف تعريفة أسعار الكهرباء على المواطنين.

ودعا عضو الشورى، محمد عشري، الهيئة لدراسة الآثار الاجتماعية والاقتصادية لارتفاع قِيَم فواتير الكهرباء، وتفعيل دورها في مراجعة وتخفيض التعريفات، وتكلفة التأسيس والصيانة المقدمة من مزودي الخدمات.

كما طالب المجلس في قراره الهيئة بالتعاون مع الجهات المعنية لدراسة أسباب عدم استفادة الشركات العاملة في مجال استثمار الغاز الطبيعي من تخفيض نسبة الضريبة.

وتضمن قرار المجلس قيام الهيئة بدراسة إعفاء هبات العقار بين الإخوة والأخوات من ضريبة التصرفات العقارية، وهي توصية إضافية تبنتها اللجنة قدمها عضوا المجلس الدكتور فيصل آل فاضل، والدكتور فيصل العماج.

كما طالب المجلس صندوق تنمية الموارد البشرية بالعمل على إعداد مؤشرات أداء وربط نتائجها بمستهدفات رؤية المملكة 2030 ذات الصلة بمهامه، والاهتمام بزيادة توظيف (مستشاري التوظيف) لديه، للإسهام الفاعل في سرعة وجودة الخدمات المقدمة للباحثين عن العمل والمنشآت ومتابعتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *