متابعات

10 أطعمة مفيدة للحفاظ على صحة الكلى

جدة ـ نجود النهدي

كشفت دراسات علمية عن 10 أطعمة لها مفعول السحر على صحة الكلى، وأوصت بإدخالها إلى النظام الغذائي، خصوصًا لمرضى الكلى.
وأوضحت الدراسات وفقا لموقع “فوود” المعني بالشؤون الصحية، أن تناول العناصر الغذائية في هذه الأطعمة ضمن الوجبات اليومية يقي من أمراض شديدة وفتاكة. وبحسب مؤسسة الكلى الوطنية بالولايات المتحدة الأمريكية (NKF)، فإن هذه الاطعمة تتمثل في البطيخ حيث أكدت الدراسات أنه مُدّر جيد للبول، وينبغي إدراجه في النظام الغذائي للمصابين بأمراض الكلى.

كما أن التوت مصدر كبير لمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المفيدة، وهناك عدد من أنواع التوت التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي لحماية صحة الكلى مثل التوت الأزرق، والتوت البري، إلى جانب السبانخ والسلق والجرجير، لاحتوائها على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن ، فضلا عن التفاح: ويعد أفضل وجبة خفيفة صحية في أي وقت ومفيد في حماية الكلى أيضا، حيث يساعد محتوى البكتين العالي في التفاح على تقليل عوامل الخطر المرتبطة بتلف الكلى.

إلى جانب البرتقال والليمون، على فيتامين “سي” الحيوي بوفرة، كما أن العنب من الأطعمة الهامة لصحة الكلى لاحتوائه على البوتاسيوم، الذي يساعد الكليتين على العمل بشكل صحيح. أما الملفوف فهو يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم بشكل طبيعي ما يجعله نباتًا رائعًا للوقاية من أمراض الكلى، كما أنه يحتوي على عدد من المركبات والفيتامينات المفيدة للصحة العامة ، علاوة على البطاطا الحلوة: حيث تعتبر كمية الفيتامينات والمعادن الموجودة في البطاطا الحلوة جيدة للاستهلاك في أي وقت من اليوم، أما القرنبيط القرنبيط: فهو إحدى الخضراوات المليئة بالطاقة، ويحتوي على فيتامين سي وحمض الفوليك والألياف بوفرة، ويمكن أن يكون مقليًا أو حتى نيئًا للحصول على أقصى الفوائد الصحية للكلى.
كما أن زيت الزيتون خيار صحي لمرضى الكلى لخلوّه من الفسفور، واحتوائه على الدهون الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *