الرياضة

ينطلق اليوم بمشاركة 16 فريقا.. أول دوري نسائي لكرة القدم.. خطوة في طريق الاحتراف والمشاركة المونديالية

جدة – البلاد

ينطلق اليوم الاثنين أوّل دوري كرة قدم نسائي في السعودية، لتبدأ معه رحلة مئات الفتيات والشابات نحو اللعب بشكل احترافي، وربما المشاركة في بطولة كأس العالم للسيدات يوماً ماً.
ينطلق الدوري بمشاركة 16 فريقاً وتحت إشراف “إدارة الكرة النسائية” التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم، والهدف هو بناء منتخب نسائي قادر على المنافسة في البطولات الخارجية مستقبلا.
من بين أكثر المتحمّسات، الشابة الموهوبة فرح جفري (18 عاماً) التي تأمل في أنّ تحقق “حلمها” يوماً بالاحتراف في الدوري الإنجليزي لكرة القدم، وقيادة بلادها إلى المونديال النسائي.
وقالت جفري: “بدايتي مع كرة القدم كانت بها صعوبات لأن الناس لم تكن تتقبّل (الفكرة) ولم يكن هناك فرق لممارسة كرة القدم”.

وتابعت الشابة الجامعية التي تحمل القميص رقم 16 وتظهر مهارات كبيرة في المراوغة والتسديد عن بعد “أسرتي وأصدقائي كانوا يشجعونني” على مواصلة حلمي.
وفرح واحدة من حوالي 30 لاعبة يشكلن نواة المنتخب الوطني النسائي تم اختيارهن من بين 400 مشاركة.
وسيُقام الدّوري على مرحلتين من خلال دوري المناطق في مرحلته الأولى بمشاركة 16 فريقاً، وستقام مبارياته في 3 مدن (الرياض، جدة، الدمام) بمشاركة 6 أندية من كل منطقة (باستثناء الدمام 4 فرق) للعب بنظام الدوري من دورين.
وقالت جفري التي تحلم بالاحتراف في نادي مانشستر سيتي الإنجليزي: “أحلم باليوم الذي أستطيع فيه تمثيل بلادي في كأس العالم” للسيدات.
ولا توجد فرق نسائية تابعة للأندية الرياضية في السعودية، التي تأهّل منتخبها للرجال لكأس العالم 5 مرات.

وأعربت حارسة مرمى المنتخب لاما العنزي (25 عاماً) عن سعادتها لاختيارها، وقالت خريجة الهندسة المعمارية: “لقد حقّقت حلمي وحلم أهلي”.
وتم إنشاء ثلاثة مراكز تدريب إقليمية للفتيات الصغار من أعمار 13 إلى 17 عاماً بهدف اجتذاب المواهب الشابة، في خطّة أكبر تستهدف إنشاء 9 مراكز بحلول عام 2025.
كما عيّنت الألمانية المخضرمة مونيكا ستاب كأول مدربة للمنتخب السعودي للسيدات.
وقالت ستاب التي فازت كمدربة ببطولة أوروبا للأندية للسيدات في عام :2002 “كل شيء جديد هنا، تماماً كما يبدأ الطفل في المشي ثم الوقوف”.
وتستعد لاعبات “الصقور الخضر” لخوض أول مباراة ودية على المستوى الدولي في فبراير المقبل.
وتشعر ستاب التي سبق لها تدريب منتخبي البحرين وقطر، بتفاؤل، قائلة: “في غضون 5 إلى 8 سنوات سيصبحن الرقم واحد من بين دول الخليج” التي تملك جميعها منتخبات وطنية للسيدات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *