المحليات

السويلم: الفاتورة الإلكترونية تكشف الغش والتستر

جدة – البلاد

أكد الرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري أحمد السويلم، إن الفاتورة الإلكترونية التي يبدأ تطبيق مرحلتها الأولى من الفوترة الإلكترونية 4 ديسمبر القادم. ستحد من الاحتكارات وتؤدي للكشف عن التلاعب والتستر التجاري وتحد من الغش التجاري.

وقدر، خلال مشاركته في اللقاء الافتراضي الذي أقامه مركز التواصل والمعرفة المالية بالتعاون مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بعنوان “الفوترة الإلكترونية.. وتمكين القطاع الخاص”، حجم التستر بـ 200 مليار ريال كمبيعات إجمالية للمنشآت المشتبه في تسترها، ما يمثل بين 15 % إلى 20 % من الناتج المحلي.

وبين أن تطبيق الفوترة سيتم على مرحلتين تتمثل المرحلة الأولى في الإلزام بتطبيق الفوترة الإلكترونية، والثانية ستكون من خلال إطلاق منصة تجمع كل البيانات، وبعدها يبدأ رصد مؤشرات تراجع نسبة التستر المشتبه فيه.

وأشار إلى أن البيانات الضخمة التي ستوفرها الفوترة الإلكترونية ستمكن الجهات الرقابية من معرفة الأسعار بكل يسر وسهولة، وتمكن القطاع الخاص من الدخول إلى فرص جديدة ومعرفة الفرص التجارية الموجودة وخلق قطاعات جديدة، كما ستساهم في تحقيق الأمن الغذائي من خلال معرفة المخزونات والسلع الأساسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.