الأولى المرأه

في اليوم العالمي للطفل.. نصائح لتنمية مهارات طفلك

 

يحتفل العالم يوم 20 نوفمبر من كل عام باليوم العالمي لحقوق الطفل، وهناك الكثير الذي يحتاجه الطفل منذ اليوم الأول الذي تدرك فيه الأم بأن هناك طفل في الطريق إليها تبدأ استعدادها لـ تنمية مهارات الطفل منذ تكوينه بداخلها وحتى خروجه إلى الدنيا، حتى يكون التكوين العقلي للطفل مدرك لكثير من الأمور، فبدلًا من البحث الكثير نقدم لك دليل لتنمية مهارات الطفل العقلية.

 

طرق بسيطة لتنمية مهارات الطفل العقلية

 

وتعرف المهارات العقلية بأنها قدرة الفرد على القيام بالأشياء بعد أن تم تدريبه عليها، كهواية ما او ممارسة رياضة، او حتى التفوق في حساب الأرقام بسرعة، او تعلم لغات جديدة، وهناك خطوات وطرق بسيطة تساعد الطفل على تنمية مهاراته العقلية :

 

1- بيئة نظيفة :

إبعاد الطفل عن الأماكن الملوثة بأي شكل من أشكال التلوث وخاصًة التلوث البيئي، فمن الضروري إبعاد الأطفال عن أماكن التدخين، لما يؤثره التدخين على مخ الأطفال حيث يسبب استنشاق الطفل للأدخنة إلى حدوث قصور في وظائف المخ كما يؤثر دخان السجائر على أداء المخ ونموه، لذا يجب إبقاء الطفل في مكان خالي من التدخين والتلوث عمومًا.

 

2- النوم :

ويعتبر النوم مفتاح من مفاتيح تنمية مهارات الطفل العقلية، فيجب على الطفل الحصول على قسط كافي من النوم بشكل منتظم وبصفة مستمرة، لأن ذلك سيساعده على نمو المخ وتجديد خلاياه.

 

3- الطعام :

ويعتبر تناول الطعام الصحي في مواعيدها أيضًا عامل من العوامل المهمة لتنمية المهارات العقلية، وعلى وجه التحديد وجبة الإفطار فهي الوجبة الأساسية في اليوم كله وعدم حصول الطفل عليها سيؤدي إلى إنخفاض نسبة السكر في الدم، وهذا سيؤدي إلى عدم وصول التغذية اللازمة للمخ. كما يجب أن تأخذ الأم احتياطها عند إعداد الطعام وتقديمه لطفلها، فمن الضروري ألا تسرف في منحه السكريات، لأن زيادة السكريات تعرقل من امتصاص البروتينات والعناصر الغذائية لأخرى مما يعود ذلك بالسلب على نمو المخ.

 

4- الألعاب والأنشطة :

وتساهم الألعاب والأنشطة المختلفة بشكل كبير في تنمية مهارات الطفل العقلية، وبناء على ذلك على الام أن تشجع الام طفلها على القيام بهذه الأنشطة، واللعب بكل أشكاله وخاصة الألعاب التي تقوم على التخيل تزود من قدرات الطفل العقلية، بل الأطفال الذين يميلون للعب التخيلي من الأطفال الأكثر ذكاءًا، بالإضافة إلى تميز قدراتهم اللغوية و قدراتهم على التوافق الاجتماعي، مثل : الرسم والزخرفة واللعب بالصلصال من ضمن المؤثرات التي تنمي المهارات العقلية، إلى جانب إبراز مواهبهم الرسم الذي يعبر عن خصائص مراحل النمو العقلي للطفل و قدراته التخيلية والتي من خلالها نستطيع معرفة ما يدورفي ذهن الطفل.

 

5- ممارسة الرياضة :

ويمكن لممارسة الرياضة أن يساهم في تنمية عقل الطفل، إلى جانب تقوية جسم الطفل و تنشط دورته الدموية، ووصول الدم و الأكسجين و الغذاء للمخ مما يساهم في نموه بشكل صحيح و سليم.

 

6 – القراءة :

ويمكن للقراءة وترك مساحة للطفل في الكتابة و القراءة  ان تفتح من مداركه؛ حيث أن اقتناء كتب الأطفال وقراءه الام لطفلها يجعله يتعرف على مجالات كثيرة، و تنمية القدرة الإبداعية لديه سواء اللغة أو الأفكار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *