الإقتصاد

6.8 % ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي

جدة – البلاد

كشفت الهيئة العامة للإحصاء عن أن الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بالأسعار الثابتة ارتفع بنسبة 6.8 % في الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من عام 2020، محققا أعلى معدل نمو منذ عام 2012.
وأرجعت الهيئة هذا النمو الإيجابي – وفقا للتقديرات السريعة التي قامت بها – إلى الارتفاع الذي حققته الأنشطة النفطية بنسبة 9.0 %، نتيجةً لزيادة الطلب العالمي على النفط الخام ومعاودة المملكة رفع إنتاجها في عام 2021، بالإضافة إلى الارتفاع الذي حققته الأنشطة غير النفطية بنسبة 6.2%، كما شهدت الأنشطة الحكومية ارتفاعاً بمقدار 2.7%.

ومقارنة بالربع الثاني 2021، حقق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل ارتفاعا بـ5.8% في الربع الثالث 2021.
وكانت الهيئة قد بدأت بنشر تقديرات سريعة للناتج المحلي الإجمالي ربع السنوي اعتبارا من الربع الثالث 2020، من أجل توفير معلومات في الوقت المناسب عن الاقتصاد السعودي لصناع القرار والمستخدمين.
وبحسب بيانات سابقة لوزارة المالية ، سجل الاقتصاد السعودي، أكبر اقتصاد عربي، فائضا في الميزانية بلغ 6.7 مليار ريال (1.79 مليار دولار) في الربع الثالث من العام الجاري، إذ غذى ارتفاع أسعار النفط أول فائض فصلي له منذ 2019.
وقبل أيام أكدت وكالة التصنيف موديز، النظرة المستقبلية للمملكة إلى “مستقرة” قائلة إنه من المحتمل أن تعكس الحكومة المسار بالنسبة لمعظم الزيادة التي شهدتها ديونها في 2020 مع الحفاظ على هوامش الأمان المالي. وأبقت الوكالة على تصنيف “A1”.

وتعرف (التقديرات السريعة للناتج المحلي الإجمالي – ربع السنوي)، بأنها عملية تقدير الحسابات ربع السنوية التي يتم إجراؤها خلال فترة قصيرة بعد انتهاء الربع المرجعي عندما تكون البيانات المتعلقة بالربع لا تزال غير مكتملة.
وتستخدم التقديرات السريعة من قِبل صناع القرار والأكاديميين والباحثين الذين يرغبون في الحصول على رؤية مستقبلية طويلة الأجل لبيانات الناتج المحلي الإجمالي للأنشطة الاقتصادية، إضافةً إلى ذلك تقوم المنظمات الدولية باستخدام البيانات المعدلة موسميًّا في إجراء مقارنات اقتصادية بين دول العالم.
وتعد الهيئة العامة للإحصاء هي المرجع الإحصائي الرسمي والوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة، وتقوم بتنفيذ الأعمال الإحصائية كافةً، والإشراف الفني على القطاع الإحصائي، وتصميم وتنفيذ المسوح الميدانية، وإجراء الدراسات والبحوث الإحصائية، وتحليل البيانات والمعلومات، وجميع أعمال توثيق وحفظ المعلومات والبيانات الإحصائية التي تُغطي جميع جوانب الحياة في المملكة مِنْ مصادرها المُتعدِّدةِ، وتدوينها، وتبويبها، وتحليلها، واستخراج مؤشراتها الإحصائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *