الدولية

الحوثيون يحرمون اليمنيين من أساسيات الحياة

تعز – البلاد

بينما تشهد الجبهات الجنوبية لمحافظة مأرب اشتباكات هي الأعنف بين قوات الجيش اليمني وميليشيا الحوثي، وسط غارات مكثفة لتحالف دعم الشرعية، أكد المبعوث الأممي الخاص لليمن هانس غروندبرغ، أمس (الاثنين)، أن المدنيين في محافظة تعز يعانون بشكل كبير من تردي الخدمات الأساسية وتدهور الوضع الاقتصادي. وقال خلال زيارته الأولى للمحافظة، إن الناس في تعز حرموا من أساسياتهم في الحياة وتأثروا بالوضع الاقتصادي والخدمات الأساسية كالماء والكهرباء، معربا عن أسفه جراء الحدث المؤسف الذي وقع في 30 من الشهر الفائت وأودى بحياة ثلاثة أطفال.

وأضاف: “هناك فرصا كثيرة من أجل الحصول على مبادرات السلام”، مشيراً إلى دعم الأمم المتحدة لأي جهود نحو إحراز السلام في اليمن. فيما قال محافظ تعز نبيل شمسان لوسائل إعلام محلية، إن “زيارة المبعوث الأممي تعتبر مهمة في سياق حل الأزمة اليمنية، باعتبار تعز تمثل المحور الأساسي الذي ترتكز عليه جميع الحلول للقضايا اليمنية في مختلف مراحل التاريخ اليمني”.

وتابع: “من دون تعز لا يمكن التوصل لأي حل أو تسوية في أي قضية يمنية”، لافتة إلى أن تعز تمثل المحور والتي تنطلق منها كل مبادرات السلام. وتستمر انتهاكات وجرائم الحوثي بحق اليمنيين، إذ توفي الشاب جهاد صالح علي مكابر بأحد سجون الميليشيا في صنعاء، حيث تعرض لكل أنواع التعذيب النفسي والجسدي، وقالت أسرته إن ابنها قضى تحت التعذيب من قبل ميليشيا الحوثي التي لم تسمح له بالعلاج أو نقله إلى المستشفى، مشيرة إلى أن كليتيه تلفتا لاستمرار تعذيبه منذ أسره قبل عامين في وادي جبارة بمديرية كتاف بصعدة، مبينة أنه سٌمح لزوجته بزيارته خلال أكتوبر الماضي، إلا أنها تفاجأت بأمر مباشر من مدير السجن بنقل جهاد إلى العلاج، منوهة إلى أن الميليشيا لم تسمح بزيارته من قبل، ومنعته من حق الاتصال بعائلته طيلة فترة اختطافه، وتوجهت زوجته سريعاً إلى أحد مستشفيات صنعاء، غير أنه توفي في العناية المركزة.

وأدان مكتب حقوق الإنسان بأمانة العاصمة صنعاء بأشد العبارات استمرار الحوثيين في قتل المختطفين تحت آلة التعذيب الوحشية بصورة مستمرة، وآخرها وفاة الشاب جهاد تحت التعذيب وحرمانه من تلقي العلاج بسبب الأمراض الذي تعرض لها خلال تعذيبه، ومنع أقاربه من زيارته أو التواصل معه خلال أكثر من عامين، معتبرا أن ذلك جريمة ضد الإنسانية. إلى ذلك، أعلنت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن أمس، مقتل 115 عنصرا من المتمردين الحوثيين في الـ24 ساعة الماضية في غارات جديدة حول مأرب، مؤكدة أن عمليات الاستهداف شملت تدمير 19 من الآليات العسكرية والقضاء على 115 عنصراً إرهابياً. وأضافت: “نفذنا 31 عملية استهداف لآليات وعناصر المليشيا في صرواح والجوف خلال الساعات الـ 24 الماضية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *