اجتماعية مقالات الكتاب

الحب من أول نظرة

صحوت مبكرا .. ووجدت نفسك مرتاحا متفائلا مشرقا فتحت الستائر ونظرت من شباك غرفة نومك .. متأملا ضوء الشمس وهو يشع من بين السحب .. أديت طقوسك اليومية ..ولبست ثيابا فاخرة .. فاليوم بالنسبة لك غير عادي .. هكذا كانت تقول لك أحاسيسك وشعورك .. إنها الحاسة السادسة وربما السابعة.

وركبت سيارتك وصوت فيروز يشدو بأغاني الصباح وتصل إلى بناية مكتبك .. وفي المصعد تضغط على أزرار الدور السابع .. وفجأة يتوقف المصعد في الدور الثالث .. وتفتح الأبواب وتنطلق إلى داخله فتاة في ربيع العمر .. ألقت عليك نظرة خاطفة وقالت لك (بونجور) وتلعثمت الكلمات في فمك .. لم تدر بماذا ترد عليها .. بالفرنسية أم الإنجليزية أو العربية .. وأخيرا قلت لها صباح الفل، فابتسمت وفتح باب المصعد على الدور السادس .. وخرجت مسرعة واختفت بين ممرات المكاتب .. وواصلت أنت الصعود الى مكتبك وأنت تسأل نفسك: من هي .. وعدت إلى المصعد تبحث عنها في كل الأدوار .. ولكن هيهات أن تجدها ، لقد اختفت.
لقد كان ذلك هو .. الحب من أول نظرة .. الذي يبدأ بالإعجاب .. ثم الشغف فالألفة وأخيرا الالتزام.

وهناك حب آخر يأتي مع العشرة والألفة ثم الالتزام .. فليس كل حب يبدأ من أول نظرة.
وكذلك الأمور تسير مع العملاء .. عندما يعشقون الماركات والعلامات التجارية .. لمنتج أو خدمة معينة. فيبدأ الحب بالإعجاب ثم الشغف فالولاء وينتهي بالحب والعشق المستهدف .. وهذا يعني أن الولاء هو الطريق الأقصر للوصول إلي حالة الحب.
هدف إدارات الماركات والعلامات التجارية .. هو إيجاد حالات وعلاقات .. حب من أول نظرة مع العميل.

لقد أدركت الماركات والشركات معني وكنه الحب .. وأن هذا الشعور والإحساس ليس له تفسير منطقي مع المحبين ..أو من نراهم في حالات العشق والغرام .. فالناس لا تشتري الأشياء لأسباب منطقية .. ولكن تدفعهم أمور عاطفية أخرى .. وهذا لا يعني أن المنطق منعدم تماما في قرارات الشراء .. بل يجب أن يأخذ الجانب العاطفي مساحة كبيرة في قرارت الشراء.
ولكي يقع العميل في غرام وحب الماركة أو العلامة التجارية .. يجب أن يكون هو .. اي العميل .. بؤرة اهتمام الماركة .. وأن المنتج على درجة عالية من الجودة والتصميم .. وذو ألوان جذابة ومدروسة وفق الفئة العمرية المستهدفة .. وأن تأخذ المعاملة صفة الخصوصية والثقة والإنصات إلى احتياجات المحبوب ومتطلباته.
وعلى الماركات والعلامات التجارية أيضا .. أن تبحث عن المحبوب الملائم .. والذي تعتقد أنهما سيتعايشان في قصة حب طويلة .. لذلك فإن زيارة العميل الأولي للتعرف على .. ماركتك أو علامتك التجارية .. مهمة للغاية .. فهي اللقاء الأول الذي يجب أن يترك تأثير الحب من أول نظرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *