الإقتصاد

«البحر الأحمر».. سياحة المنتجعات

جدة – البلاد

أشهر قليلة باتت في حكم العد التنازلي القريب، لموعد إطلالة باكورة السياحة والضيافة لمشروع البحر الأحمر الأكثر طموحا من نوعه في العالم، وهو وصف ليس من الخيال، إنما منجزات تعلو وشواهد إبهار تطوع الخيال.
باكورة الإنجاز هي ثلاثية فائقة الفخامة من المنتجعات السياحية الفريدة التي يحتضنها المشروع ، حيث كشف كبير الإداريين في “شركة البحر الأحمر للتطوير” أحمد درويش ، عن أن إطلاق أول 3 منتجعات في المشروع السياحي سيكون بحلول العام 2022 ، فيما تشهد مواقع المشروع ورشة عمل واسعة وإكمال إنجاز المطار الدولي.

مع نهاية عام 2023 سيتم تدشين أول مرحلة من المشروع ككل، وافتتاح 16 فندقا مخطط لها في المرحلة الأولى، بعد أن انتهت الشركة من مشاريع كثيرة ، من بينها المشتل الزراعي الذي يستهدف 25 مليون شتلة، والطرق والأرصفة البحرية للأعمال في مناطق الجزر ، حيث يد البناء والتشييد تواصل إنجاز معالم الإبداع والإبهار السياحي وسط كنوز الطبيعة البحرية النادرة.
أيضا الخطوات التجهيزية التي تسابق الزمن لمشروع البحر الأحمر ومن ضمنها انضمام 9 فنادق عالمية من أبرز العلامات التجارية للمشروع ، وما أشار إليه درويش من أولى الخطوات التجهيزية لنماذج الفلل. ومؤخرا وقعت شركة البحر الأحمر للتطوير (600 ) عقدا بقيمة 17 مليار ريال، مع شركات محلية وعالمية وحظيت الشركات السعودية بـ 70% من القيمة الإجمالية للعقود الممنوحة، مما يؤكد التزام الشركة بدعم الاقتصاد المحلي.

سياحة المستقبل
يعد مشروع البحر الأحمر الممتد على مساحة 28 ألف كيلومتر مربع من الأراضي البكر، أحد مراكز الجذب العالمي لسياحة المستقبل ، ويتألف عند اكتماله عام 2030 ، من 50 فندقاً يوفر ما يصل إلى 8 آلاف غرفة فندقية وأكثر من (1000) عقار سكني موزع على 22 جزيرة وستة مواقع داخلية، كما ستضم الوجهة مرسى فاخراً، والعديد من مرافق الترفيه والاستجمام. ويضم المشروع أرخبيلاً يحتوي على أكثر من “90” جزيرة بكر، كما تضم الوجهة جبالاً خلابة، وبراكين خامدة، وصحارى، ومعالم ثقافية وتراثية، وتضم كذلك فنادق، ووحدات سكنية ومرافقاً تجارية وترفيهية؛ إضافة إلى البنية التحتية التي تعتمد على الطاقة المتجددة والحفاظ على المياه وإعادة استخدامها.
وتركز شركة البحر الأحمر للتطوير في نهجها المتعلق بالحوكمة على قيم رئيسية هي: (الاحترام، والتعاون، والشغف، والمسؤولية) وقد تم مشاركة هذه المجموعة من أدوات الرقابة الداخلية مع عدد من المنظمات التي رحبت بمجموعة التوجيهات والإرشادات وقامت بتبنيها مما انعكس أثره إيجابياً على أعمالها.

اكتشاف الطبيعة
مؤخرا كشفت الشركة عن تصاميم منتجعها الجبلي الجديد والمسمى بــ “دزرت روك” في أحد الأودية الواقعة ضمن منطقة المشروع ، ووصفه جون باغانو، الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير، بأنه وجهة سياحية تتيح للزوار من شتى أنحاء العالم الاستمتاع بجمال الطبيعة غير المكتشف بعد في المملكة، وسيمنح المنتجع للزوار فرصة الاستمتاع بمناظر طبيعية خلابة على امتداد البصر، ورفاهيةً لا متناهية وتجارب سياحية لن تنسى.
وضمن سياق التميز في منظومة مشاريع السياحة السعودية الكبرى ، سيضم منتجع “دزرت روك” الجبلي مرافق فندقية راقية بما في ذلك منتجع صحي عالمي ومركز للياقة البدنية. وكذلك أماكن مخصصة لتناول الطعام، واحة البحيرة المميزة ، وسيكون بإمكان الزوار القيام بنزهات طويلة مشياً على الأقدام، والاستمتاع برحلات سياحية على متن العربات المخصصة للكثبان الرملية ومشاهدة النجوم، كذلك مشاركة التاريخ الأثري للمنطقة عبر توظيف أفراد من المجتمع المحلي ليكونوا ممثلين لثقافتها وطبيعتها ويشاركوا الزوار من داخل المملكة ومن العالم قصة أصالة المنطقة وتفاصيل تراثها العريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *