الإقتصاد

450 مليار دولار أصول صندوق الاستثمارات

جدة – البلاد

صنّفت مؤسسة ( SWF Institute) العالمية المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية ، صندوق الاستثمارات العامة في المركز الثامن ضمن أكبر الصناديق السيادية في العالم، بأصول بلغت 450 مليار دولار. وبحسب آخر تقرير لها لشهر أكتوبر المنتهي، ارتفعت أصول الصندوق السيادي السعودي بقيمة 20 مليار دولار، مقارنة بـ 430 مليار دولار خلال شهر يونيو الماضي.

ووفقا لاستراتيجية الصندوق للأعوام الخمسة القادمة فإن المستهدف مضاعفة حجم أصوله ليتجاوز 4 تريليونات ريال ما يعادل 1066 مليار دولار في 2025، كما ذكر سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، أن المستهدف رفع أصول الصندوق إلى 10 تريليونات ريال في 2030، بما يعادل 2.7 تريليون دولار ، وبهذا تستهدف المملكة رفع أصول الصندوق 1654% خلال أعوام الرؤية كاملة “من 2016 حتى 2030″، حيث كانت قيمة أصوله 570 مليار ريال بنهاية عام 2015.

ويواصل صندوق الاستثمارات العامة تحقيق أهدافه بخطى ثابتة لتعظيم قيمة أصوله، وإطلاق قطاعات جديدة، وتوطين التقنيات والمعارف المتقدمة، وبناء الشراكات الاقتصادية الاستراتيجية واقتناص الفرص الاستثمارية العالمية ، وترجمة لدوره كمحرك فاعل لتنويع الاقتصاد الوطني المستدام ، وتعميق أثر ودور المملكة في المشهد الاقتصادي الإقليمي والعالمي.

ومؤخرا وافق مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، برئاسة ولي العهد على اعتماد استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة للأعوام الخمسة المقبلة، وأعلن سموه أن الصندوق سيعمل خلال الأعوام المقبلة على مستهدفات عديدة من أهمها، ضخ 150 مليار ريال سنويا على الأقل في الاقتصاد المحلي على نحو متزايد حتى 2025، والمساهمة من خلال شركاته التابعة في الناتـج المحلي الإجمالي غير النفطي بقيمة 1.2 تريليون ريال بشكل تراكمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *