متابعات

السياحة تدعم المبتكرين وصناع التجارب المميزة

جدة – رانيا الوجيه تصوير – خالد مرضاح

تمتاز الوجهات السياحية في المملكة بطبيعة ألوان الطيف، فمن الطبيعة التي تخطف الألباب، وإلى شواطئ بِيض ومياه فيروزية صافية، وجُزر بكر تنبض بالحياة بعيداً عن تقنيات الحياة العصرية، فضلاً عن سياحة المنتجعات والكهوف والمناطق الاثرية إلى جانب عن العديد من المناطق والوجهات السياحية المكتشفة والتي لم تكتشف بعد. في المقابل أيضا هناك شباب وشابات سعوديون مبتكرون ومكتشفون لأماكن سياحية وأفكار جاذبة للسياحة السعودية. واتساقا مع ذلك قامت الهيئة السعودية للسياحة بإعداد برنامج ( كرام) وهو بمثابة آلية لصياغة وصناعة التجارب السياحية الملهمة، عبر احتضان المبدعين والموهوبين من أصحاب التجارب والجهود والأفكار الثرية في المجال السياحي، وتقديم الدعم والمساندة من خلال التدريب والتأهيل وصقل المواهب وتطوير القدرات وتمكينهم من الانطلاق في ساحة العمل والإبداع والنجاح. ولتجمع النخبة المتميزة لهؤلاء الشباب سواء أصحاب فكرة أو منفذين على أرض الواقع ، وتحملهم مسؤولية أن يكونوا سفراء (كرام) من خلال منحهم هذا اللقب.

رنا باجودة:
ابتكار فكرة تجربة سياحية في ذهبان

الخيل والبحر والغروب
وفي هذا السياق قالت رنا باجوده التي تم ترشيحها على لقب سفيرة كرام لصناع التجارب السياحية السعودية من الهيئة السعودية للسياحة والتي أوضحت بقولها: كون الفكرة السياحية التي قدمتها ونالت اعجاب هيئة السياحة هي فكرة سعودية تحدث لأول مرة في المملكة وهي عبارة عن نزهة ترفيهية خاصة بموسم الشتاء بركوب الخيل على البحر وكان الهدف أن أربط ثلاث طاقات إيجابية في وقت واحد وفي مكان واحد وهي الخيل والبحر والغروب، على نغمات الموسيقى، ولله الحمد فإني توفقت في جمع الكوادر السعودية لهذا المشروع من كباتن الخيول والمنظمين وحتى الموسيقيين هم كوادر سعودية، وتم ترشيحي من هيئة السياحة للقلب سفراء كرام من 5 آلاف شخص من جميع أنحاء المملكة، وكانت تجربة رائعة تعرفنا على تجارب المشاركين في صناعة التجربة السياحية، وتبادل العلاقات والمعلومات حول السياحة الداخلية لدينا في المملكة، وعن مشروعها السياحي تقول باجودة: تم تصنيفي وتأهيلي للحصول على هذا اللقب كوني مكتشفة ومبتكرة ومنفذة لتجربة سياحية فريدة من نوعها حيث بدأت مشروعي في عام 2020 بمدينة جدة بالتحديد في منطقة ذهبان، وكان هناك إقبال كبير من الزوار من جميع أنحاء المملكة إضافة إلى زوار من الخليج الإمارات والكويت والبحرين ، والان مع الموسم الثاني سيتم استقبال سياح من أوروبا من بريطانيا وأسبانيا وكوريا.

 

 

ماجد الطريفي:
تأسيس نادٍ سياحي لتعليم الطيران

الطيران في سماء حائل
الكابتن الطيار ماجد الطريفي يتحدث عن مشروعه السياحي قائلا: بعد خبرة 17 عاماً في الطيران الان اتجهت الى تأسيس نادٍ سياحي لتعليم الطيران وواجهة سياحية في مدينة حائل لتكون هناك رحلات سياحية في سماء حائل، وستخدم جميع شرائح المملكة من إناث وذكور، ومن داخل وخارج المملكة ، أيضا يستقبل النادي بعض الطيارين أصحاب الطائرات الرياضية من أية مدينة ويوفر له السكن والفندق وجميع الخدمات التي يحتاجها، والفائدة من هذا المشروع هو طرح تجربة جديدة في المملكة ولتكون تجربة سياحية جديدة لكل زائر من داخل المملكة أو من خارجها، وفي المستقبل سيتوسع المشروع لإنشاء أكاديمية متخصصة لتعليم قيادة الطائرات دون الحاجه الى السفر للخارج ودفع مبالغ كبيرة من خلال توفير المكان الدراسي وتقديم الشهادة المعتمدة بالتعاون مع هيئة الطيران المدني مع تدرج الرخص الخاصة للطيران.

 

 

سعود الدرعان:

تجمع الدراجين للرحلات البرية

السياحة البرية
من جهته أوضح سعود بن ناصر الدرعان معرفا بنفسه: حاصل على ماجستير إدارة اعمال، مدرب مهارات قيادة دراجات نارية مبتدئين، ورحلات دراجات نارية وتخييم: فكرتي لفعالية تتمثل في تنظيم تجمع للدراجين ورحلة من جدة إلى أبها في موسم الصيف مرورا بالمدن والقرى التي في الطريق السياحي الجميل للجنوب والتوقف والتخييم في اكثر من وجهة مثل النماص والباحة. وتعتبر الشريحة المستهدفة هم الدراجين من داخل وخارج المملكة والتركيز على الخارج اكثر حتى يتمكن السائح من التمتع بهذه الطرق والأجواء وتكون الفعالية بشكل سنوي يستقطب الرحالة الدراجين من اقطاب العالم كمل هو الحال في فعاليات سنوية تحصل في أوروبا وامريكا والأردن. وسيتمتع المشارك في هذه الفعالية بالفلكلور والتراث الشعبي السعودي الذي سيصاحب الرحلة.
وعن اختياره وترشيحه للقلب سفير كرام يوضح بقوله: قدمت فكرتي من ضمن باقي الأفكار وترشحت مبدئيا بعدها ومن ثم وبعد ورشة اعداد ترشحت ضمن ١٠٠ فكرة أخرى رفعت لهيئة السياحة، ويعتبر هذا اللقب هو فقط بداية وعند ان شاء الله الموافقة النهائيه والحصول على الدعم ابدأ بالتسويق لهذه الفعالية. وعن خططه المستقبلية لتطوير مشروعه يقول سعود بما انه المشروع يحصل لأول مرة ورغبتي في ان يكون لكل سنة اكيد انه سوف اتعلم واطور بعد كل موسم، وان شاء الله أقدم فعالية أخرى بنفس الفكرة بشتاء طنطورة ومنطقة العلا فتصبح فعاليتين موسم الصيف جنوب المملكة وفصل الشتاء شمال المملكة العلا.

 

كرام الثنيان:
إطلاق مخيم في منطقة العنينة

اكتشف نفسك
وتروي تجربتها في المشروع السياحي الذي أهلها للحصول على لقب سفيرة كرام هنادي الثنيان قائلة: حاصلة على دبلوم صيانه شبكات دعم فني في مجال الحاسب الآلي، واعمل في مجال السفر والسياحة كمستشارة سفر وبصدد الحصول على رخصة الارشاد السياحي اضافة الى هوايتي كفنانة تشكيلية وممثلة مسرح، وعضوة بعدد من الجمعيات الثقافية والفنية والخيرية.
مشروعي السياحي هو بعنوان اكتشف نفسك ويسلط الضوء على المهارات التي يمكن ان نكتشفها في انفسنا من خلال خوض التجارب.
وهي عبارة عن مخيم يوم كامل في حافة العالم بمنطقة العنينة، يتخلل البرنامج هايكنج الى حافة العالم وفي المخيم نكتشف بعض من ثقافتنا العربية وخوض التجارب المتعددة مابين العاب ترفيهية في اكتشاف الفنون الشعبية الغنائية، وفن الرسم بأنواعة نهاية بتجربة صناعة الخبز العربي والافطار العربي وقت شروق الشمس بتعاون مع مجموعة من الاسر المنتجة التي تخدم اهداف المشروع.
وعن اختيارها كأحد سفراء (كرام) تقول الثنيان: قرأت اعلان المشاركة في اكرام وقدمت تجربتي وتم قبولها وبعدها انضمامي الى معسكر افتراضي وتم ترشيحي لدخول النهائيات، ويعني لي هذا اللقب الكثير فالطموح ليس له حدود وبإمكاننا تحقيق مايمكن ان يكون مستحيلا وبالتأكيد سيضيف للمشروع الكثير من حيث نشر فكر ومبادئ واهداف اسعى اليها متماشية مع رؤية 2030 وخلق بيئة مجتمعية متوازنة.
اضافة إلى تقديم دعم لوحستي ومالي لتحقيق متطلبات المشروع.
كما اعمل منذ فترة على خطة جمع وربط مابين جمال الفنون ومتعة السياحة والسفر.
واعداد على تقديم مؤسسة تخدمها جميعا.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *