متابعات

البرلمان العربي يدعو لإعداد خطة عمل لتمكين المرأة العربية

البلاد : متابعات

دعا رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي، إلى وضع خطة عمل برلمانية قابلة للتطبيق على أرض الواقع لتنفيذ السياسات اللازمة لتمكين المرأة العربية، مقترحاً إعداد “دليل برلماني” يتضمن أفضل التشريعات والممارسات الوطنية والإقليمية والدولية، التي يمكن الاسترشاد والاقتداء بها في مجال تمكين المرأة العربية.

وأكد العسومي في كلمته خلال مؤتمر تمكين المرأة في المنطقة العربية، الذي نُظِّم، عبر تقنية الفيديو، بالشراكة مع الاتحاد البرلماني الدولي، أن ملف تمكين المرأة يحظى بأولوية متقدمة في إطار الإستراتيجية الجديدة للبرلمان العربي، مشيراً إلى اتخاذ خطوات تنفيذية غير مسبوقة في هذا المسار، من بينها الإعداد لإنشاء أول منتدى للبرلمانيات العرب، ليكون نافذة برلمانية تناقش القضايا المتعلقة بتمكين المرأة العربية كافة وتعزيز مكتسباتها في المجالات كلها.

وأضاف أن البرلمان العربي يهتم كذلك ببناء قدرات المرأة البرلمانية، وهو ما تجسد في تنظيم أول دبلوم تطبيقي وتمكيني مختص للبرلمانيات العرب، الذي يحاضر فيه خبراء دوليون مختصون في المجالات كافة.

وأوضح رئيس البرلمان، أن جهود تمكين المرأة وتعظيم مكتسباتها لم تعد من قبيل الشعارات التي تُردَّد في المؤتمرات، وإنما أصبحت أمراً حتمياً إذا ما أرادت الأمة العربية أن تكون قوة مؤثرة، وقادرة على توظيف قدراتها وإمكانياتها كافة في تحقيق النهضة والتنمية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *