الإقتصاد

وزير الطاقة: استخدام حقل “الجافورة” لإنتاج الهيدروجين الأزرق

الرياض – البلاد

صرح وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان، أن السعودية ستستخدم أحد أكبر مشاريع الغاز الطبيعي في العالم لإنتاج الهيدروجين الأزرق، حيث تكثف المملكة جهودها لتصدير وقود حاسم في التحول إلى الطاقة الخضراء ، مضيفا بأنه سيتم استخدام جزء كبير من الغاز من حقل الجافورة البالغة تكلفته 110 مليارات دولار للهيدروجين الأزرق، حيث يتم تصنيعه عن طريق تحويل الغاز الطبيعي والتقاط انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
وقال سموه خلال مؤتمر المناخ في الرياض أمس الأحد “نحن أكبر المراهنين على الهيدروجين الأزرق في أسواق الطاقة العالمية. ولدينا قاعدة غازية رائعة في الجافورة سنستخدمها لتوليد الهيدروجين الأزرق” ، لافتا إلى إن المملكة يمكن أن تصنع أرخص أنواع الهيدروجين الأخضر في العالم. حيث أعلن أواخر العام الماضي أن المملكة تسعى لأن تكون أكبر مصدر في العالم لكلا النوعين من الهيدروجين.
ومن المتوقع أن يحوي حقل الجافورة وهو من الأكبر في العالم، على 200 تريليون قدم مكعبة من الغاز وتتوقع أرامكو بدء الإنتاج في 2024.
ولا تزال سوق الهيدروجين لاتزال في بدايتها حاليا ولكن قد تصل قيمتها إلى 700 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2050 إذا تمكن المنتجون من خفض التكاليف ، وفق حسابات “بلومبرغ” التي أشارت الشهر الماضي إلى أن أرامكو تدرس فتح حقل الجافورة أمام المستثمرين ، كما تعمل أرامكو مع مستشار في الوقت الذي تدرس فيه زيادة رأس المال لتطوير الموقع الواسع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *