متابعات

استشاري: متلازمة القلب المكسور مرض نسائي بحت

جدة ـ نجود النهدي

كشف استشاري أمراض القلب الدكتور كمال الغلاييني، أن هناك اختصاصاً جديداً مستحدثاً في أمراض القلب يسمى تخصص قلب المرأة، مشيراً إلى أن هناك 3 أنواع من فشل القلب تصيب النساء ولا تصيب الرجال. وقال الغلاييني ، إن النوع الأول الذي يصيب النساء دون الرجال هو فشل القلب الذي يحدث نتيجة الحمل، والثاني هو الفشل الذي ينتج من مضاعفات علاج سرطان الثدي المنتشر بين السيدات.
وأضاف أن النوع الثالث والأكثر انتشاراً بنسبة 95 % هو متلازمة القلب المكسور، والذي يكون نتيجة الصدمات النفسية الشديدة التي تحدث عند السيدات.

أكثر الأعراض التي تصيب النساء في النوبات القلبية شيوعًا هي نفس أعراض الرجال – نوع من ألم الصدر أو الضغط أو الانزعاج الذي يستمر أكثر من بضع دقائق أو يأتي ويذهب. لكن ألم الصدر ليس دائمًا شديدًا أو حتى أكثر الأعراض شيوعًا، خاصة عند النساء. غالبًا ما تصفه السيدات بأنه ضغط أو ضيق. ومن الممكن أن تحدث الإصابة بنوبة قلبية دون ألم في الصدر. يشار إلى أن النساء أكثر عرضةً لأعراض النوبات القلبية غير المرتبطة بآلام صدرية من الرجال، وتشمل تلك الأعراض عدم الارتياح في مناطق الرقبة والفك والكتف وأعلى الظهر والبطن ضيق النفس تورم في أحد الذراعين أو كليهما الغثيان أو القيء التعرُّق الدوار أو الدوخة الإرهاق غير المعتاد عُسر الهضم.

قد تكون هذه الأعراض مبهمة وغير ملحوظة بالقدر الذي تُلاحظ به آلام الصدر الساحقة المرتبطة غالبًا بالنوبات القلبية. قد يرجع هذا الأمر إلى انتشار العوائق لدى السيدات، ليس في الشرايين الرئيسية فحسب، ولكن أيضًا في الشرايين الأصغر التي تغذي القلب بالدم، وهي حالة تُعرف بمرض القلب في الأوعية الدموية الصغيرة أو مرض الأوعية الدموية الصغيرة التاجية. تظهر الأعراض عند النساء في كثير من الأحيان عند الراحة، أو حتى أثناء النوم، بشكل أكثر من الرجال. يمكن أن يلعب التوتر دورًا في إثارة أعراض النوبة القلبية لدى النساء.
نظرًا لأن النساء لا يعترفن دائمًا بأعراض النوبات القلبية، فغالبًا ما يأتين إلى غرف الطوارئ بعد حدوث تلف في القلب. وأيضًا نظرًا لأن أعراضهن تختلف غالبًا عن الرجال، فقد تُشخَّص إصابة النساء بأمراض القلب بشكل أقل من الرجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *