متابعات

تسريع إنجاز المشاريع لاحتواء تداعيات الأمطار

جدة – عبدالهادي المالكي – مها العواودة

مع قرب موسم الأمطار بدأت أمانات المدن في المملكة من تسريع المشاريع الجاري تنفيذها من تصريف مياه الأمطار واستكمالها.
من جهتها أعلنت أمانة محافظة جدة استعدادها لموسم الأمطار الحالي 1443هـ عبر استنفار الجهود وانتشار فرق العمل والمعدات المشاركة في تفعيل الخطة الموسمية وتوزيع المهام والمعدات على البلديات الفرعية ومراكز الإسناد، للتعامل مع الآثار التي قد تنجم عن الأمطار حال هطولها. وبينت لجنة الأمطار الدائمة بالأمانة أن الفرق الميدانية من عمال ومشرفين تعمل على فترتين صباحية ومسائية، كما جرى تخصيص المعدات والآليات اللازمة وتوزيعها على نطاق 19 بلدية فرعية وعلى مراكز الإسناد للتعامل مع آثار الأمطار وإزالة تجمعات المياه من الطرق التي لا تغطيها شبكة تصريف مياه الأمطار لا سيما المواقع الحرجة منها والتي مازالت اعمال انشاء شبكات بها تحت التنفيذ او الترسية.


كما تواصل أمانة محافظة جدة استعداداتها لاستقبال موسم الأمطار حيث تجهز لتنفيذ خمسة مشاريع لتصريف مياه الأمطار وتخفيض منسوب المياه السطحية في عدد من المواقع شرق وشمال وجنوب المحافظة وتشمل:
-حي طيبة -حي الحمدانية -حي الهدى وجزء من الأجاويد وجزء من السنابل. -طريق عابر القارات وبعض المناطق المحيطة به. وفي هذا السياق أكد حسن بصفر عضو المجلس البلدي في جدة أن الأمانة تقوم حاليا بالتنسيق مع كفاءة الإنفاق لاستكمال دعوة الشركات المتخصصة في تنفيذ مشروع لتصريف مياه الأمطار وتخفيض منسوب المياه السطحية لمنطقة الفردوس شمال ابحر بقيمة تتجاوز 250 مليون ريال ، لافتا إلى أن مدة تنفيذ المشاريع الخمسة ستكون ما بين 24 و 36 شهرا لكل مشروع.


وتابع بقوله: كما “تواصل أمانة جدة أعمال تنفيذ ستة مشاريع لتصريف مياه الأمطار بالإضافة لمشروع تخفيض منسوب المياه السطحية ضمن المرحلة الأولى بتكلفة إجمالية تقدر بـ 765 مليون و 451 ألف ريال، والتي تأتي في إطار مشاريع المبادرات ضمن رؤية المملكة 2030م، وتشمل: (مشروع الحفر النفقي لنفق قصر السلام (UP03) – مشروع الشبكة الفرعية لنفق السلام – مشروع حي المنار – مشروع طريق الحرمين بحي النخيل – مشروع حي التيسير – مشروع حي الأصالة – بالإضافة لمشروع تخفيض منسوب المياه السطحية في الشوارع المتضررة بمدينة جدة)”. “البلاد” تواصلت مع أمانة محافظ جدة حول معاناة سكان حي الحرازات فأوضحت انها قامت بمعالجة المواقع المتضررة كحلول عاجلة لرفع الضرر عن السكان، علما أن الشوارع المتبقية مدرجة ضمن المشاريع المستقبلية والتي سيجري تنفيذها فور توفر الميزانيات اللازمة. وفيما يخص مشكلة طفح البيارات نود الإشارة إلى أن الحي غير مخدوم بشبكة الصرف الصحي، وسيتم إنهاء المشكلة بعد استكمال منظومة الصرف الصحي بمدينة جدة من قبل الجهة المعنية. فيما، كشفت أمانة العاصمة المقدسة ممثلة في الإدارة العامة لشبكات السيول عن الاستعداد الميداني والتهيؤ للحالة المطرية لموسم الأمطار الفترة القادمة بمشيئة الله تعالى وذلك بتنفيذ العديد من المشاريع في مواقع مختلفة بالعاصمة المقدسة وتنفيذ مصدات خرسانية أعلى الشعاب التي سوف تسهم في حماية الأحياء والمساكن وتخفيف مياه الأمطار المتدفقة والمحملة بالأتربة والصخور بالإضافة لتنفيذ العديد من العبارات الصندوقية بعدد من الأحياء منها أحياء المنح مخططات ولي العهد أرقام 5-6-7-8 بأطوال تتجاوز 9500 م.ط ستسهم أيضأ في حماية سكان هذه المناطق والمخططات والتي كانت تتأثر في مواسم الأمطار السابقة وأيضاٌ.

كما أشارت امانة العاصمة المقدسة إلى دعمها للبلديات المرتبطة بتنفيذ العديد من مشاريع درء أخطار السيول بمحافظة الجموم بمنطقة عين شمس ووادي غرثان حيث قامات الأمانة بالصيانة الدورية لعناصر شبكات السيول ما يزيد عن 500 ألف م.ط بالعاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة ويتم توزيع فرق الطوارئ أثناء وبعد هطول الأمطار للتدخل وقت الحاجة فها وخاصة في المناطق التي لا يوجد بها شبكات لتصريف مياه الأمطار.
كما قامت الإدارة العامة لشبكات السيول بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص بإعداد خطة الإدارة العامة لشبكات السيول وقت هطول الأمطار التي تتضمن توزيع الآليات والمعدات وفرق الطوارئ في المناطق الحرجة وفي نطاق البلديات الفرعية والمشاركة مع الجهات الأخرى لمواجهة الحالة المطرية أثناء هطول الأمطار وذلك بمتابعة شخصية من قبل معالي أمين العاصمة المقدسة وسعادة وكيل الأمين للتشييد والصيانة لتذليل العقبات والتوجيه الميداني في حينه.


نقل المعلومات

المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد حسين القحطاني قال: نحن الان في الثلث الاول من فصل الخريف واجواء المملكة تميل الى الاعتدال في درجات الحرارة مع فرصة لتكون الامطار والسحب الركامية ممطرة على المرتفعات الجبلية كذلك هناك انخفاض ملموس في درجات الحرارة على المناطق الشمالية من المملكة وحائل تمتد الى المدينة المنورة وذلك ابداء من الأسبوع المقبل وهذا الانخفاض مؤشر الى دخول أجواء المملكة في الاعتدال النسبي في درجات الحرارة وذلك استعدادا لدخول فصل الشتاء. بشكل عام أجواء المملكة هذه الأيام مستقرة نسبيا مع تكون السحب الممطرة على المرتفعات الجبلية. وأضاف القحطاني المركز لديه القنوات المتاحة لنقل المعلومات سواء كان عبر الموقع الرئيسي او عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهي أيضا يتم العمل عليها على مدار الساعة وهناك تطبيق ارصاد معني بمعلومات الطفس والنظام الالي المبكر مفتوح للجمهور وكذلك عبر الرقم 988 وكذلك النشرات التي تبث عبر وسائل الاعلام جميعها هدفها إيصال المعلومات الدقيقة والصحية للجمهور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *