متابعات

استشاري: الغاضبون يصابون بالجلطات أكثر 6 مرات عن غيرهم

جدة ـ نجود النهدي

حذر الدكتور خالد النمر استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين من الانفعال الشديد لأنه قد يؤدي إلى حدوث جلطات في القلب.
وأكد خالد النمر عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر» للتدوينات القصيرة أن الأشخاص الذين ينفعلون بغضب شديد لمواقف التوتر أكثرُ عُرضَةً لجلطات القلب ستة أضعاف عن غيرهم. وأضاف الدكتور خالد النمر في تغريدة منفصلة ، أن تناول الأشخاص الذين تعدّوا الأربعين عامًا «الأسبرين» لمنع الجلطات، أمر غير صحيح. وأوضح الدكتور خالد النمر عبر حسابه الرسمي أنَّ هناك 8 عوامل لحدوث جلطة القلب مرتبًا إياها من الأقوى للأضعف. وقال خالد النمر، إن ترتيب العوامل التي تسبّب جلطة القلب من الأقوى الى الأضعف، يشمل ارتفاع الكوليسترول، والتدخين، والضغوط النفسية والاجتماعية، وعدم التحكم بالسكري والضغط، وعدم ممارسة الرياضة وعدم تناول الخضراوات والفواكه والتاريخ العائلي. وتابع النمر، أنَّ التاريخ العائلي يعني أن يكون للشخص قريب من الدرجة الأولى مصاب بجلطة في القلب أو ضيق الشرايين التاجية وعمره تحت ٥٥ سنة للرجال أو تحت ٦٥ سنة للنساء. وأوضح الدكتور خالد النمر، عبر حسابه الرسمي أن أغلب جلطات القلب في الشباب «تحت عمر الأربعين» مكتسبة وليست وراثية.

وأشار خالد النمر إلى أنَّ العوامل المكتسبة مثل: «ارتفاع الكوليسترول، التدخين، السكري، الضغط، التوتر النفسي الاجتماعي، قلة الرياضة، قلة تناول الخضراوات والفواكه».
وأوضح خالد النمر أنَّ احتمالية حدوث جلطة القلب تزداد خمسة أضعاف، في الساعتين التي تلي نوبة الغضب الشديدة. في السياق ذاته نصح الدكتور خالد النمر عبر حسابه الرسمي على «تويتر» ، المرضى المصابين بجلطات القلب بتجنب العمل في «الشيفتات الليلية». ونصح خالد النمر بعدم الغضب، قائلا «إن لم تستطع فابتعد عن المواقف التي تعرف مسبقًا أنها ستفجّر غضبك لأن صحتك أهم من كل شيء». وأكد خالد النمر، أنَّ ارتفاع الدهون الثلاثية يضر القلب على المدى البعيد، قائلاً في الوقت نفسه: «لكنه أقل خطراً من ارتفاع الكوليسترول الضار».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *