الإقتصاد

مشترواتك بقدر حاجتك.. ثقافة التسوق.. أنت الرابح

جدة – نجود النهدي

أينما تكون عروض الأسعار ، يكون الإقبال واضحا من المستهلكين ، وهي حالة أو ظاهرة عالمية في ثقافة التسوق ، بين مستكشف لأنواع السلع المخفضة ، ومستهلك يجد في العروض حاجته لمزيد من الشراء.

حول ذلك نناقش أهمية عروض الأسعار ، وأساسيات ثقافة الشراء ، وآراء بعض المستهلكين ، وإرشادات خبراء التسويق بشأن ذلك.

بداية يرى خبراء التسوق أن هناك العديد من الفوائد لمنافذ التسويق التقليدية أو الاليكترونية في الاعتماد على عروض الأسعار أو مايعرف بـ”الخصومات” لترويج سلعهم وزيادة حركة ومعدل مبيعاتهم ، ولهم أسبابهم بين تدوير سريع لرأس المال ونسبة معقولة من الأرباح ، وكذا التخلص من المخزون غير المباع من المنتجات، والتعريف بالمحل لدى أكبر عدد ممكن من المستهلكين ، وهذه من وسائل المنافسة في الأسواق ، أو كما يسمى حرق الأسعار، خاصة للعلامات التجارية الجديدة باستخدام السعر المخفض مؤقتاً عند تقديم منتج جديدة للفوز بحصة في السوق.

نقطة أخرى تطرحها ندى سعيد وهي أن مواسم العروض فرصة لشراء بضائع جيدة بأسعار معقولة، لكن الاستفادة منها تتطلب مهارة في معرفة البضائع الجيدة وأسعارها قبل وخلال التخفيضات.

ويتفق سالم المالكي مع هذا الرأي بقوله أن بعض عروض الأسعار لها فوائد عديدة منها طرح سلع جيدة مما يتيح شراءها لكن بعضها لايضيف شيئاً جديداً، حيث إنها سلع غير جيدة وتشكل العروض فرصة لبيعها لمن لا يعرفونها.
من جانبها ذكرت أمل محمد خميس حول مستويات الثقة بشأن التخفيضات واقترانها بمستوى الجودة ، إن بعض المتاجر تكون معروفة بأسعارها ، خصوصاَ السلع الاستهلاكية وفي فترة الخصومات نجد تغيير السعر لايتناسب.
وتضيف: بعض المتاجر تستورد شبيه للسلعة الأصلية بجودة أقل وتوهم المشتري بأن فرق السعر هذا خصم خاص في المناسبات والأعياد ، لذلك أرى أن خيار الشراء “أونلاين” من الشركة الأم الأنسب بالنسبة لي لضمان السعر المناسب والجودة.
الوعي الاستهلاكي


ومع الدكتور عوض أحمد علوه ، دكتوراه تربية في التعليم الإلكتروني ، حيث يشير إلى ضرورة التأكد من طبيعة التخفيضات على السلع خاصة المعلبات الغذائية والمشروبات وكذا الخاصة بالبشرة والعناية بالبشرة وغيرها من حيث جودتها وتواريخها حتى لاتؤذي الصحة ، مشددا على أهمية ثقافة التسوق الصحيحة والوعي الشرائي حيث يكون المستهلك هو الرابح ، ويوجز ذلك في التالي:
– عمل قائمة مسبقة بالأشياء المطلوبة ، وعدم الانسياق وراء العروضات المغرية لمنتجات لاتحتاجها.
– تحديد ميزانية للتسوق حتى لاتفاجأ أن قيمة مشترياتك أعلى بكثير مما قررته للسلع الضرورية.
– التحقق من صحة العروض وجودة السلع.
– تصفح مواقع المتاجر الإلكترونية لمعرفة السلع التي تحتاجها سواء الغذائية منها أوالملابس والعطور والأجهزة المنزلية وغير ذلك من منتجات مع التأكد من الجودة ، ومن ثم الأسعار ونسبة الخصومات على كل منتج وبالتالي قرار الشراء من عدمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *