متابعات

كورنيش جدة الجنوبي في انتظار الاستثمار السياحي

جدة – رانيا الوجيه

يُعد كورنيش جدة الجنوبي من أجمل الشواطئ حيث تمت تهيئته ليلبي رغبات الزائرين والمتنزهين من العوائل والشباب، ويضم الكورنيش الجنوبي شاطئ السيف المتنزه الوحيد في الكورنيش الجنوبي والذي يتميز بموقعه الإستيراتيجي لقضاء أوقاتًا ممتعة برفقة العائلة أو الاصدقاء حيث يعتبر من أجمل الاماكن السياحية في جدة.
وتبلغ مساحة شاطئ السيف اكثر من 500 كيلومتر مربع ويصل طوله الى 3 كلم من الرمال الذهبية النقية. تم تزويد محيط الشاطئ بمساحات خضراء من العشب الطبيعي مع أشجار مشذبه بعناية اضافة الى تشكيلات مميزة من الورود الملونة. ويمتد شاطئ السيف لما يزيد عن ثلاثة كيلو مترات ، ويعتبر مكانا جذابا للأشخاص الذين يبحثون عن الهدوء والجو النقي على البحر الأحمر ، كما يعد الشاطئ أحد أهم المتنفسات لأهل جدة وزوارها من مختلف مدن المملكة، ويعتبر أيضا من أهم معالم السياحة في السعودية .
وقد قامت أمانة محافظة جدة بالكثير من الجهود من أجل تطوير مجال الأعمال الكهربائية وتحسين الكورنيش الجنوبي ، وعمل الصيانة الضرورية لخدمة شريحة كبيرة من الأهالي والمتنزهين مقارنة بوضعه في الماضي، بالإضافة إلى تزويد الكورنيش بالمرافق العامة بهدف تخفيف الزحام الذي يحدث في منطقة شمال جدة.


واكد عدد من المواطنين الن الكورنيش بعد متنفسا ورئة لسكان الاحياء الجنوبية وهو بحاجة الى تفعيل الاستثمار السياحي وايجاد سلسلة من المطاعم والمقاهي ووسائل الترفيه لافتين إلى أن شواطئ الكورنيش الجنوبي بجده تزدحم بالعديد من الزوار المواطنين والمقيمين اللذين اعتادوا على التنزه وقضاء عطلة نهاية الأسبوع في الكورنيش الجنوبي أو في شاطئ السيف. حيث عبر عبدالله باسنبل احد الزوار بقوله: شاطئ السيف يعتبر متنفسا لنا نحن سكان احياء جنوب جدة كونه الأقرب لمنطقتنا عوضا عن الكورنيش الشمالي أو منطقة الشاليهات، ويقترح باسنبل قائلا: نتمنى أن يكون هناك استثمارات أكثر في الكورنيش الجنوبي من حيث توفير المطاعم المتنوعة، والمقاهي ، والفنادق والمنتجعات السياحية لتكون منتشرة على طول الشاطئ أو الكورنيش الجنوبي.
ويوافقه الرأي حمد الصائغ أحد مرتادي الكورنيش الجنوبي موضحا بقوله: الكورنيش الجنوبي وبالتحديد شاطئ السيف يتميز بطبيعة خلابة وساحرة ، حيث الهواء النقي والمساحات الخضراء الجميلة المحيطة بالشاطئ ، ولكن لا يحظى بالاهتمام كما في الكورنيش الشمالي بجده الواجهة البحرية، فكما تم تطوير المرافق العامة وتهيئتها وشملتها التجديدات وتوفير العديد من المطاعم والمقاهي وأماكن الترفيه وتخصيص أماكن للصيد، أيضا يحتاج الكورنيش الجنوبي بعض الاهتمام واستغلال المساحات الواسعة للإستثمار السياحي بها حيث تحتوي المنطقة على عدد كبير من الإطلالات المبهرة ، وملامح الجمال العظيمة ، والتمتع بمشاهدة مياه البحر الصافية التي تعكس السماء الزرقاء الجميلة، والرمال الذهبية الناعمة، ما يجعله أرض خصبة للاستثمار وتنشيط الكورنيش، فالمنطقة لا زالت تخلو من الفنادق أو الشاليهات ووسائل الترفيه والفعاليات والتقنيات أيضا بعض الأماكن على إمتداد الشاطئ ليس بها أعمدة كهرباء وتوجد فقط على خط شاطئ السيف.

كما قال احد المتنزهين تميم السلطان: بالرغم من أننا من سكان شمال جدة حي الصفا إلا أننا نقصد كورنيش جدة الجنوبي في عطلة نهاية الأسبوع للذهاب لقضاء وقت مميز في رحلةٍ ممتعه لكل أفراد العائلة والسبب هو الهروب من زحمة الكورنيش الشمالي الواجهة البحرية والتي لا يخصص بها مناطق للسباحة، بعكس الكورنيش الجنوبي الذي على إمتداده توجد أماكن عديدة للسباحة وأيضا هناك شواطئ مناسبه وآمنه لسباحة الأطفال ، فربما لو كانت المنطقة مهيئة أكثر بالمرافق والخدمات إلى جانب الحرص على توفير مقومات الجذب السياحي وجعله متنفساً للقادمين إلى جدة وإنشاء المشروعات السياحية والترفيهية المهمة في هذا الكورنيش. سيخف الضغط على الواجهة البحرية، وسيخف الازدحام. كما التقت البلاد بأحد الموظفين التابعين لشركة مشغله لأعمال المراقبة في الشاطئ والمتعاونة مع امانة جدة والذي أوضح بقوله: هناك أنشطة عديدة في شاطئ السيف يمارسها زوار الشاطئ ، مثل ركوب الخيل والسباحة وركوب الدراجات والدبابات الرباعية، ويستمر الكورنيش بالعمل على مدار الأربعة وعشرون ساعة طوال الأسبوع. ولكن تبقى هناك بعض الصعوبات التي تواجهنا من عدم الوعي الكافي لبعض الزوار واستهتارهم في المحافظة على نظافة المكان، أيضا الشاطئ بشكل عام يحتاج الى صيانة دورية سواء لدورات المياه أو الأشجار والنخل وفرض غرامات على النظافة وإصلاح الأرصفة المتهالكة وغيرها من الأمور التي تحتاج لصيانة، كما نحتاج إلى فرض عقوبات وغرامات لأصحاب الخيول ومؤجرين الدبابات للإلتزام بالأنظمة والقوانين حتى لا تتكر التجاوزات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *