متابعات

جامعة المؤسس تستعرض الابتكارات الإبداعية للطلاب والطالبات.. عقول مستنيرة في خدمة الرؤية

جدة – عبد الهادي المالكي

تواصل الهيئة السعودية للمهندسين تبني أحدث التقنيات لتطوير خدماتها للمستفيدين من المكاتب والشركات الهندسية والأفراد لمواكبة مسيرة التحول الرقمي الذي يعُدّ أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030، ولإيجاد بيئة رقمية بمستوى متميز وآمن وبطريقة متكاملة وسهلة وعالية الجودة.

ويتوقع بالفعل أن تشهد المرحلة المقبلة تواجد المهندسة السعودية بصورة أكبر في القطاع الهندسي، ومشاركتها في المشروعات الكبرى، وإشرافها على عديد منها واتساقا مع هذا الاهتمام اقامت كلية الهندسة بجامعة الملك عبدالعزيز قسم هندسة الكهرباء والالكترونيات فعالية استعدادا للاحتفال السنوي بمناسبة ذكرى تجمع المهندسين وأعضاء معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات والذي أقيم أول مرة في جميع انحاء العالم لمشاركة أفكارهم الفنية عام 1884م ويهدف ذلك على اظهار الطرق التي يتعاون بها أعضاء المعهد الدولي التي تفيد المجتمع في كل ما يخص التقنية والالكترونيات بشكل عام.

خلال الاحتفال تم عرض اهم ما يقوم به المعهد مع استعراض نماذج لابتكارات ومشاريع طلاب كلية الهندسة بجامعة الملك عبدالعزيز.
ومن جهته قال مساعد رئيس قسم هندسة الكهرباء والالكترونيات الدكتور محمد عجور: المملكة العربية السعودية سوف تكون في مقدمة دول العالم لما حباها الله من حكومة رشيدة وشعب طموح واقتصاد قوي وقدرات مادية وهذا الذي سيجعل هناك اصالة وحداثة ورقي وتكنولوجيا وهذا ما سيكون في 2030.


لدينا في كلية الهندسة أمور تساهم في تحقيق رؤية 2030 واولها اعداد الطلاب وتزويدهم بالعلم والمعرفة والمهارة لكي يكونوا مهندسين مبدعين متميزين ويكونوا مواطنين صالحين.

ثانيا لدينا أعضاء هيئة تدريس متميزين في البحث العلمي وقادرين ان ينجزوا بحثا علميا يساعد في تنمية وتطوير المجتمع المحلي وحتى المجتمع العالمي وجامعة الملك عبدالعزيز لها باع طويل في البحث العلمي على مستوى العالم.
ثالثا ربط العلم بالصناعة فنحن لدينا مراكز علمية متميزة مبدعة ولدينا حاضنات اعمال والتي تربط ما ينتج في المختبر مع ما يصنع ويباع وينتج ثروة.

ذكية ومتميزة
وعن اقبال الطالبات على كلية الهندسة قال: المرأة السعودية طموحة وقادرة وذكية ومتميزة ولاحظنا ذلك من خلال التحاقهن ببرنامجين في الكلية وكما تعلم الكلية لديها 14 برنامجاً، اثنان منها متوفران للبنات وهما هندسة الكمبيوتر والهندسة الصناعية وخلال تدريسي لهن اكتشفت ان الفتاة السعودية ذكية ومبدعة ولذلك ان شاء الله خلال السنوات القادمة سوف يتم فتح مجالات أخرى لهن بالكلية ومنها الهندسة الكهربائية.

الفتيات وخلال المشاركات لهن بمسابقات عالمية يردن ان يثبتن قدرتهن على الاختراع والابتكار ونجحن في تلك المسابقات ولهن ابداعات واختراعات وانجازات مشرفة.

لدينا شراكة مع أرامكو وشركة الكهرباء وسابك والطيران المدني وغيرها من الشركات الكبرى المحلية بالمملكة حيث ان الجامعة تمدهم بالخريجين وثانيا هناك بيوت خبرة بالجامعة تساهم في حل مشاكل الصناعة الموجودة.
المتفوقون لدينا بالقسم يعطى منحة معيد ويذهب لبريطانيا وامريكا لدراسة الدكتوراه ثم يرجع ويصبح عضو هيئة تدريس.


ربوت ذكي
من جهة أخرى قال وسام منشي: نحن مجموعة من الطلاب بكلية الهندسة بجامعة الملك عبدالعزيز قمنا بانشاء شركة متخصصة في الروبوت والذكاء الصناعي ونحن نقوم بخدمة خطوط الإنتاج الصناعي جامعات مراكز بحثية وهذه الروبوتات الموجودة امامك الان هي نموذج لما قام بعمله الطلاب من خلال برامج تدريبية قمنا بها او برامج تعاونية مع جامعة الملك عبدالعزيز حتى اصبح اغلب العاملين معنا من الشركة هم من خريجي كلية الهندسة.
وعن المدة التي استغرقوها في الروبوت قال: استغرق مجموعة من الطلاب الذي اشتركوا في العمل قرابة ثلاثة اشهر حتى استطاعوا ان يظهروا بهذا المنتج لروبوتين احدهم بقوم بسحب الورقة من الطابعة وتسليمها للشخص والأخر يقوم بالرد والكلام مع الشخص الذي امامه.
ولدينا أيضا روبوتات لتقديم الضيافة وتقوم بصب القهوة للضيوف وكذلك الاذرع الالية لخطوط الإنتاج للمصانع ويستغرق المنتج الواحد من شهرين الى ثلاثة اشهر من العمل وهناك اقبال كبيرة على هذا القسم وخاصة ان هناك اربعة اقسام تشترك في هذا العمل وهي الحاسب والكهرباء والميكانيكا والالكترونيات.
نحن الان نعمل على انتاج سيارات صغيرة ذاتية القيادة للخدمات الداخلية داخل المجمعات مثل الجامعات والمجمعات السكنية الصغيرة او داخل المتاجر الكبيرة لدينا تعاون ما بيننا وبين جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.


فكرة هندسية
صهيب عبدالله طالب بالسنة الثالثة بكلية الهندسة تخصص انتاج انتج مع مجموعة من زملائة مشروع تصميم هندسي مائي حيث قال : فكرة المشروع تختلف تماما عن المشاريع الموجودة في القسم حيث نعتمد فيه على “الهادرد وير” حيث تتمحور فكرة المشروع في قارورة ماء تقوم بحساب كمية الماء التي تشربها عن طريق حساس يعمل في اسفل القارورة يعمل مع ميلان العبوة حيث يعطيك الكمية المناسبة للشرب وبعد ذلك يقوم بقفل العبوة بعد حساب المقدار اللازم للشرب وبعد انتهاء الماء يظهر لك على الشاشة ان كمية الماء التي تحتاجها اليوم انتهت وبإمكانك بعدها تعبئة القارورة بالماء اليوم الثاني مرة ثانية واعادة البرمجة من جديد.

والميزة في هذا المشروع انه يحسب لك الماء بصفة منتظمة حيث ان الشرب العامي يختلف من يوم لآخر فيوم تشرب كثير ويوم تشرب قليل.عدد الطلاب الذين قاموا بالمشروع ستة كل شخص منا قام بعمل مهمة معينة حتى اكتمل العمل بالطريقة التي ترونها.


إيصال التقنية
وقال الطالب عبدالله القصير تخصص هندسة كهربائية مسار اتصالات والكترونيات: انا الآن في آخر سنة لي بالكلية والهدف من هذه المنظمة هي إيصال التقنية في جميع انحاء العالم ويحق لاي شخص الانتساب الى هذه المنظمة سواء كان دكتوراً او طالبا او شخصا عاديا ولدية متابعات للتقنية والاهتمام بها.هدفنا الأساسي هو إيصال صوت المنظمة لطلاب جامعة الملك عبدالعزيز بصفة عامة وطلاب كلية الهندسة خاصة.
يبلغ عدد الأعضاء قرابة 160 عضواً والمتطوعون قرابة 40 شخصا موزعين على اربع لجان، والمجالات هي مجال الهندسة الكهربائية والالكترونية والحيوية وعلوم الحاسب وعلوم الروبوت وعلم الطاقة وعلم الفيزياء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *