متابعات

تتويج الفائزين بجائزة جدة للإبداع في نسختها الرابعة

جدة – عبدالهادي المالكي
تصوير – خالد مرضاح

تعمل المملكة العربية السعودية على رعاية المبدعين في المجالات كافة وبالامس رعى صاحب السمو الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي مستشار أمير منطقة مكة المكرمة محافظ جدة المكلف امس ، حفل إعلان وتتويج الفائزين والفائزات بجائزة جدة للإبداع في نسختها الرابعة ضمن ملتقى مكة الثقافي “كيف نكون قدوة”، وذلك بمركز الملك فهد للبحوث الطبية بجامعة الملك عبدالعزيز.

وأوضح معالي رئيس اللجنة التنفيذية للجائزة الدكتور أسامة بن صادق أن جميع مبادرات الجائزة المقدمة من مختلف الجهات والقطاعات ترتقي لمكانة الجائزة كحراك ثقافي وإبداعي بالمحافظة بمجالاتها الخمسة وتحفيز المبدعين واستثمار المقومات الثقافية والطاقات الإبداعية ورفع كفاءة منظومة العمل الثقافي والمعرفي في المجالات المختلفة. عقب ذلك اعتمد الأمير سعود بن عبد الله النتائج النهائية والفائزين للنسخة الرابعة من الجائزة, ثم شاهد سموه والحضور فيلماً تعريفياً عن جائزة جدة للإبداع، بعدها جرى استعراض المراكز الثلاثة الأول من الفائزين بمجالات الجائزة الخمسة، ثم تقديم عروضٍ مرئية تعريفية بالمبادرات المقدمة لنيل الجائزة في مجالاتها المختلفة.

وتوج سموه المبادرات المرشحة للفوز بجائز جدة للإبداع في مجال الإبداع في العالم الرقمي، حيث حصدت المركز الأول الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة بمبادرة “تدريبات المحاكاة لمقررات الحاسب وتقنية المعلومات للمرحلتين المتوسطة والثانوية، والمركز الثاني ريان محمد الجهني بمبادرة “قناة يوتيوب مراجعات ريان”، والمركز الثالث جامعة جدة بمبادرة “بنك اللغة العربية”.

ونال الجائزة في مجال الإبداع الحكومي الهيئة العامة للغذاء والدواء القطاع الغربي التي حلت في المركز الأول بـ “مبادرات الهيئة العامة للغذاء والدواء لتخفيف الأثر الاقتصادي والمالي لجائحة كورونا”، والمركز الثاني من نصيب جمرك ميناء جدة الإسلامي بمبادرة “الفسح الجمركي في أقل من 24 ساعة”، والمركز الثالث وزارة الحج والعمرة بمبادرة “التحول الرقمي في المنفذ”. وحصد المركز الأول في مجال الإبداع الأمني إدارة مرور محافظة جدة بمبادرة “طريق آمن”، والمركز الثاني مديرية السجون بمنطقة مكة المكرمة بمبادرة “ثقة”، والمركز الثالث القوة الخاصة لأمن الطرق بمنطقة مكة المكرمة بمبادرة “تعافينا”، فيما حل في المركز الأول في مجال الإبداع المجتمعي شركة البيك للأنظمة الغذائية بمبادرة “مشروع ملاعب الفلاح أسفل كوبري الخير بجنوب جدة”، والمركز الثاني جمعية مراكز الأحياء بمحافظة جدة بمبادرة “منصة أرزاق الإلكترونية”، والمركز الثالث أطلال محمد أبو سند بمبادرة “ناجية”. في حين جرى تتويج المبادرات في مجال الإبداع جودة الحياة حيث حصد المركز الأول الدكتور عبدالرحيم محمد قاري بمبادرة “عملية نادرة في المملكة لإعادة تكوين مهبلي”، والمركز الثاني نشأت أحمد علاف بمبادرة “النقل الآمن والمريح لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.. ميسرة”، والمركز الثالث إيمان محمد حكيم بمبادرة “أسعِد”.

إثر ذلك التقطت الصور التذكارية لسمو مستشار أمير منطقة مكة المكرمة مع فريق العمل في جائزة جدة للإبداع، والرعاة والمشاركين وأصحاب المبادرات الفائزة.


من جهته قال رئيس اللجنة التنفيذية لجائزة جدة للإبداع الدكتور أسامة بن صادق طيب: جائزة جدة من المجتمع وللمجتمع وهي جائزة مبدعة لان جدة مبدعة فكل الجداويين والجداويات لديهم الكثير من الأفكار التي تجعلنا في التحكيم نبذل الكثير من الوقت حتى نستطيع ان نميز بين المبادرات المختلفة ونصل للأفضل والى منصات التتويج.
واجزم انها بتوجيه من رئيس الجائزة ومؤسسها الأمير مشعل بن ماجد والان الأمير سعود بن عبدالله ان التحكيم عادل بين الجميع ويصل بالأفضل الى المنصة.

وعن المبادرات المستبعدة قال: من حق أي شخص تقدم بمبادرة ولم تفز ان يتصل برئيس لجنة التحكيم ويتم أفهامه بالأسباب التي أدت الى استبعاد مبادرته لان هدفنا أساسا هو نوع من التعليم والاعلام من وراء ذلك فعند معرفة كل شخص لما لم تفز مبادرته فانه باستطاعته ان يعمل على تحسينها للدخول في مسابقة الجائزة في الأعوام القادمة.
وقال الدكتورة هيفاء جمل الليل مديرة جامعة عفت والفائدة بالمركز الثالث في مبادرة الابداع في العالم الرقمي باسم (بنك اللغة العربية): انا اعتبر ان الدورة الرابعة في جائزة جدة للابداع انجاز كبير في ظل الجائحة التي نعيشها فنحن أعضاء اللجنة التنفيذية مع رئيس لجنة التحكيم نعمل ليل نهار حتى نستطيع ان نوصل جدة الى درجات اعلى من المدن الأخرى بالأبداع والارتقاء بعا عالميا . نحن نعمل على ان تكون اهداف المبادرات تتفق مع الرؤية 2030 حتى نستطيع من خلالها ان نغذي خطة التحول ان شاء الله في المبادرات القادمة.


هذا العام نحن كجامعة عفت شاركنا بمبادرة واحدة فقط ولكن نعمل خلال المسابقة القادمة ان نشارك بأكثر من مبادرة. وقال صاحب المركز الأول في مبادرة الابداع في جودة الحياة الدكتورة عبدالرحيم محمد قاري بعنوان (عملية نادرة في المملكة لإعادة تكوين المهبل) المبادرة عن عبارة عن إعادة التكوين المهبلي للسيدات اللاتي ولدن بعيب خلقي في المهبل فلا يستطيعوا الزواج ولا الولادة فقمنا بعمل إعادة تكون خمسين حالة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بنتائج ممتازة جدة وناجحة واستطاعوا السيدات اللاتي قمن بأجراء هذه العمليات ان يتزوجوا ويعيشوا حياتهم الطبيعية ونقوم باستقبال الحالات من جميع مناطق المملكة هنا بمدينة جدة.


نحن نسعى للعمل مستقبل على زراعة الرحم في المملكة العربية السعودية حيث انها بدأت في معظم الدول الأوروبية وان شاء الله تكون خطوتنا القامة هنا في السعودية.
وفي مبادرة الابداع في العالم الرقمي فازت بالمركز الأول الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة بمبادرة ( تدريب المحاكات لمقررات الحاسب وتقنية المعلومات للمرحلتين المتوسطة والثانوية ) حيث قالت جودة خليفة رئيسة لجنة المبادرة : المبادرة عبارة عن تحويل معامل الحاسب الآلي من معامل عادية الى معامل افتراضية حيث يستطيع الطالب الوصول الى تدريبات الحاسب الآلي من دون وجود برامج او جهاز حاسب آلي فقط وجود متصفح انترنت يستطيع من خلالها ان يتدرب ويتقن مهاراته واجراء اختباراته بنسبة اجتياز 80% بالإضافة الى تأدية مشاريعه وتكون مصححة آليا وتسلم الى المعلم او المعلمة.
مبادرتنا وصلت الى مليون وستمائة مستخدم على مستوى المملكة. بالنسبة للمرحلة الابتدائية لا تشملهم لان الحاسب الآلي لم يدرس لهم الى هذا السنة والمبادرة تم العمل عليها من العام الماضي للمرحلة المتوسطة والثانوي. ان شاء الله مستمرون في المبادرات القادمة وخاصة في الحاسب الآلي واشكر معلمات الحاسب الآلي والمشرفات القائمين على هذه المبادرة فدائما يدهم ممدودة بالخير للجميع. بلغ عدد المشاركات في المبادرة 25 معلمة 20 معلمة حاسب آلي وأربع مشرفات وانا رئيسة المجموعة جميعهم من معلمات المرحلتين الابتدائي والثانوي على مستوى محافظة جدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *