الإقتصاد

5.8 % ارتفاع الرقم القياسي للإنتاج الصناعي

جدة – البلاد

سجل الرقم القياسي العام للإنتاج الصناعي في المملكة ارتفاعا خلال شهر أغسطس بنسبة 5.8% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وحسب بيانات للهيئة العامة للإحصاء، يعود ارتفاع المؤشر إلى ارتفاع الإنتاج في “نشاط التعدين واستغلال المحاجر” بنسبة 7%، حيث زادت المملكة إنتاج النفط من 8.9 مليون برميل يوميا في شهر أغسطس 2020 إلى 9.5 مليون برميل يوميا في شهر أغسطس الماضي ، كما ارتفع إنتاج نشاط “الصناعات التحويلية” بنسبة 5%، بينما انخفض نشاط “إمدادات الكهرباء” بنسبة 4%.

ومؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي، يقيس التغير النسبي ويعكس التطور الذي يطرأ على كميات الإنتاج من المواد والسلع، التي تم تحويلها من المواد الخام إلى مواد استهلاكية في صورتها النهائية في شكل سلع، بغرض تحقيق عائد مادي.
وارتفعت أعداد المدن الصناعية بالمملكة إلى 36 مدينة تضمّ أكثر من 4 آلاف مصنع بين منتِج وقائم وتحت الإنشاء والتأسيس بإجمالي استثمارات يتجاوز 370 مليار ريال.

وبحسب مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي المتحدث الرسمي قصي العبدالكريم، تمتلك “مدن” استراتيجية نوعية لتمكين الصناعة والإسهام في زيادة المحتوى المحلي من خلال تهيئة البيئة المثلى ذات المنتجات والخدمات المبتكرة، القادرة على مواكبة تطلّعات شركائها في القطاع الخاص، كما عززت “مدن” والهيئة العامة للصناعات العسكرية تعاونهما، بهدف الإسهام في توطين 50% من الانفاق العسكري، ودعم توجه المملكة لجعل الصناعات العسكرية رافداً مهماً للتنمية الاقتصادية، وتوفير فرص العمل لأبناء وبنات الوطن.

وتعمل “مدن” على تبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والتحوّل الرقمي في القطاع الصناعي، فيما تمت زيادة معدلات تغطية المدن الصناعية بالإنترنت عالي السرعة، وإيصال خدمات الجيل الخامس “5G” بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وشركات الاتصالات في المملكة.
وتحتضن المدن الصناعية 517,242 ألف عامل وموظف منهم 185 ألف موظف سعودي و 17 ألف موظفة سعودية، يعملون في مختلف الصناعات والمجالات مثل: المنتجات الغذائية، المشروبات، المنتجات والمستلزمات الطبية، المعادن، مواد البناء، المواد الكيميائية ومنتجاتها، المنتجات النفطية المكررّة، المنسوجات، الجلود، المعدات والمكائن، والمركبات والمقطورات، بالإضافة إلى المنتجات المطاطية والبلاستيكية، وصناعة الحواسيب والمنتجات الإلكترونية والبصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *