الدولية

مطالبات أفغانية بفتح مدارس البنات

كابل – البلاد

خرجت عشرات النساء في تظاهرات بالعاصمة كابل، للمطالبة بفتح أبواب المدارس للفتيات وعدم حرمانهن من التعليم، بعد مرور ثلاثة أسابيع على استئناف التدريس في المدارس الأفغانية، للذكور فقط، مع تعليق عودة الفتيات إلى مقاعد الدراسة والمعلمات أيضا، على الرغم من الوعود السابقة التي أطلقتها حركة طالبان.

وطالبت السيدات بالسماح لكافة النساء ومنهن المعلمات بالعودة إلى وظائفهن، بعدما علقت الحركة المتشددة عملهن، حيث رفعت المحتجات اللواتي اصطحبن معهن العديد من الصغار شعارات ويافطات كتب عليها “نريد العمل العمل”، بالإضافة إلى شعارات طالبت بالحرية والازدهار. وكانت حركة طالبان قد وعدت سابقا بأنها ستفتح المدارس مجددا أمام الفتيات، إلا أن شيئا لم يحصل، وسط قلق آلاف الأمهات الأفغانيات من ضياع مستقبل صغيراتهن.

ومنذ سيطرتها على العاصمة الأفغانية، رسمت أسئلة كثيرة حول توجهات طالبان، فيما يتعلق بحقوق المرأة والنساء في البلاد، لاسيما بعد أن فتحت المدارس والجامعات الشهر الماضي للذكور فقط، كما عمدت إلى الطلب من بعض الموظفات في المؤسسات العامة البقاء في منازلهن، وقد أثارت تلك الخطوات قلق آلاف الأفغانيات، فضلاً عن تنديد المنظمات الحقوقية الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *