الإقتصاد

4 مليارات ريال استثمارات صناعية جديدة

الرياض – البلاد

دشّن وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل، ووزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف، أمس مصنع أساليب البناء الحديث في مدينة سدير للصناعة والأعمال بمنطقة الرياض، بهدف تعزيز الاستثمار في التقنيات المتطورة للبناء، والإسهام في مواكبة التطور الصناعي بالاستفادة من مبادرة البناء الحديث التي أطلقها برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية “ندلب”.
وأوضح الحقيل خلال التدشين أن المشروع يأتي امتداداً لسلسلة من المصانع التي تدعمها الوزارة من خلال مبادرة البناء الحديث البالغ عددها حتى الآن 18 مصنعاً، لتحقيق جودة أعلى في التنفيذ، وتسريع وتيرة تنفيذ المشاريع السكنية في وقت أقل وبتكلفة تنافسية.

من جهته أكّد وزير الصناعة والثروة المعدنية، حرص الوزارة على تحفيز رؤوس الأموال للاستثمار في القطاع الصناعي الذي يُعد أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تنويع القاعدة الاقتصادية، بتشجيع الاستثمارات النوعية من خلال توفير بيئة صناعية جاذبة ومستقرة تعزز تنافسية القطاع محلياً ودولياً.
وبين الخريف أن الوزارة تضع ضمن أولوياتها توطين الصناعات النوعية والحديثة، وأن يتحول القطاع الصناعي إلى قطاع يعتمد على أحدث أساليب البناء الحديثة وبما يتواكب مع مستجدات الثورة الصناعية الرابعة التي من بينها تهيئة 100 مصنع للاعتماد على هذه التقنيات.
من جهة ثانية كشفت البيانات الصادرة عن وزارة الصناعة والثروة المعدنية، أن عدد التراخيص للمصانع الجديدة في أنشطة مختلفة خلال شهر أغسطس الماضي، بلغ 92 مصنعًا بحجم استثمارات بلغ 4 مليارات ريال. وقالت الوزارة، في تقرير أهم المؤشرات الصناعية لشهر أغسطس 2021، إن عدد المصانع التي بدأت الإنتاج الفعلي بلغ 97 مصنعا.

وأشارت إلى أن إجمالي المنشآت الصناعية القائمة وتحت الإنشاء حتى نهاية شهر أغسطس الماضي بلغ نحو 10159 مصنعا.
وحسب بيانات الوزارة ارتفع عدد العاملين السعوديين في القطاع الصناعي خلال شهر أغسطس بنحو2999 موظفا.
وأصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية خلال شهر أغسطس الماضي حوالي 50 رخصة تعدينية، توزعت ما بين 35 رخصة محاجر و11 رخصة استطلاع، و4 رخص كشف، ليصل إجمالي الرخص التعدينية حتى نهاية الفترة قرابة 1813 رخصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *