رياضة مقالات الكتاب

الأندية وتأثير الدومينو

تأثير الدومينو (Domino Effect) هو تفاعل تسلسلي يحدث عندما يسبب تغيير صغير تغييراً مماثلاً بجواره، الذي بدوره سيحدث تغييراً مماثلاً وهكذا دواليك في تسلسل خطي أو سلسلة من الأحداث المتتالية السيئة، وهذا المصطلح يُضرب به المثل عندما تسوء الأحوال وتتوالى الأحداث السيئة، وغالباً ما يكون نتيجة لتراكمات أو اختيارات خاطئة متعددة، ولكن يبقى السؤال.. هل هناك ما يسمى بالاختيار الصحيح في كرة القدم، الذي على أساسه نستطيع منع توالي الأحداث السيئة؟

في عالم كرة القدم، لا يوجد ما يسمى بالاختيار الأكيد، ولكن هناك الاختيار الأكثر ملاءمة، ويعود ذلك للكثير من العوامل غير الملموسة أو الصعب تفسيرها التي تؤثر على أكثر الاختيارات منطقية سواء كان ذلك يتعلق باللاعب أو المدرب أو المدرسة الفنية، ولكن هل يعني ذلك التوقف؟ أو بالبلدي (نقفل المحل ونمشي؟) بالتأكيد لا.. لأنه لايوجد شيء في هذا العالم يسير بغير منطق أو أساس تتم عليه الاختيارات.

ولضرب الأمثلة على ذلك، فالكثيرون يعتقدون أن نجاح مدرب معين مع ناد معين يعني ضمان أو ارتفاع احتمالات نجاحه مع ناد آخر خصوصاً مع توفر موارد بشرية أفضل، وهذا أمر ليس بالضرورة أن يكون صحيحاً، فلربما أن طريقة لعب هذا المدرب لا تحتاج أو لا تناسب اللاعبين ماركة الخمس نجوم الموجودين في هذا النادي؛ لذلك يصعب عليه التكيّف، أو أن يكون أسلوبه الفني وشخصيته تحتاجان الكثير من الوقت والصبر، وهذا أمر لابد أن تأخذه الإدارة واللجنة الفنية- إن وجدت- في الاعتبار عند التعاقد معه، وهذا أمر- للأسف- لايوجد لدى أنديتنا، حيث لا يوجد تخطيط بعيد المدى للمنهجية الفنية التي تود الأندية انتهاجها على المدى الطويل وتقوم بالتعاقدات أو إخراج المواهب الملائمة لها من مدرسة ناشئي الفريق، أو بكل بساطة لايستطيع هذا المدرب تكرار نجاحاته مع الأندية الكبيرة مع وجود عوامل مؤثرة قد تبدو للبعض غير منطقية؛ مثل تأثير الإعلام والجماهير.

ينطبق هذا الأمر أيضاً على تعاقدات اللاعبين، فللأسف الشديد تقوم الكثير من أنديتنا بالتعاقد مع لاعبين بدون استشارة المدرب أو الأخذ في الاعتبار طريقة وأسلوب لعب المدرب مما ينعكس سلباً على اللاعب والمدرب، وهذا يعود أيضاً لعدم وجود خطط مستقبلية من قبل إدارة النادي (التي لا تعمّر طويلاً في الغالب) لنوع المدرسة الفنية التي ينوي انتهاجها للفريق، وهذا يوضح ترابط الاختيارات والقرارات الخاطئة ببعضها البعض، وكيف سينطبق تأثير الدومينو عليها عند انهيار أحد هذه القرارات.. فهل سيتعلمون؟

بُعد آخر..
لضمان سير العمل بطريقة صحيحة لابد من البعد عن تداخل الأشخاص في صلاحيات الآخرين؛ لذلك المدير الرياضي ليس مكانه دكة الاحتياط!!
@MohammedAAmri

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *