المحليات

الشورى يوافق على مشروع نظام الإثبات ويطالب باستراتيجية للأمن الدوائي

الرياض- البلاد

وافق مجلس الشورى، في جلسته العادية، أمس، عبر الاتصال المرئي، برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، على مشروع نظام الإثبات، وذلك بعد أن استمع إلى رد من رئيس لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات وآراء تجاه مشروع النظام أثناء مناقشته.

كما وافق على ما تضمنه تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة من توصيات في شأن طلب استثناء الهيئة الملكية لمحافظة العلا من إحدى مواد نظام الشركات، حيث اتخذ المجلس قراره بعد طرح تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة وتوصياتها بشأنه للمناقشة أمام المجلس حيث صوت بعد ذلك بالموافقة بالأغلبية.
وطالب المجلس قيام الهيئة العامة للغذاء والدواء بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لوضع الإستراتيجية الوطنية للأمن الدوائي وفق خطة زمنية محددة، وذلك بعد اطلاعه على وجهة نظر اللجنة الصحية بشأن التقرير السنوي للهيئة للعام المالي 1441 / 1442هـ،

ودعا الهيئة للتأكيد على الجهات ذات العلاقة بضرورة تسجيل جميع الأدوية والمستحضرات الصيدلانية والأجهزة الطبية لديها، كما دعاها لاستكمال المختبرات المرجعية وتطوير أنظمة تقنية المعلومات والذكاء الاصطناعي التي تمكنُّها من تحسين الأداء وتجويده , مطالباً في الوقت نفسه بدعم وتمكين الهيئة للإسراع بإطلاق الخدمات الإلكترونية التي تسهم في نشر الوعي الصحي والتواصل التفاعلي.

كما طالب الهيئة بإعداد وتوظيف الكوادر العلمية والفنية المتخصصة في تقييم المنتجات الطبية , وبذل المزيد من الجهد في توظيف وتدريب وتطوير العنصر النسائي؛ لشغل مناصب قيادية وإشرافيه بالهيئة، داعياً الهيئة إلى التعاون مع الجهات ذات العلاقة لإنشاء معجم مرجعي باللغة العربية لأسماء الأدوية، وإلزام الشركات المصنِعة والصيدليات به.

وناقش المجلس التقرير السنوي للهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع للعام المالي 1441 /1442هـ.
وتقرير اللجنة المالية, بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للزكاة والدخل ( سابقاً ) للعام المالي 1441 / 1442هـ، والتقرير السنوي لوزارة النقل (وزارة النقل والخدمات اللوجستية حالياً) للعام المالي 1441 / 1442هـ.

ووافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة وإدارة التنمية الإسلامية الماليزية، الموقع بمدينة الرياض في 25/ 7 /1442هـ، الموافق 9/ 3 / 2021م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *