الرياضة

الرياضة النسائية السعودية للعالمية

جدة- محمود العوضي

أصبح بالإمكان القول الآن- وبكل ثقة- إن الرياضة النسائية السعودية انتقلت من مرحلة تلمس الخطى محليًا وإقليميًا إلى مرحلة الانطلاقة الدولية والعالمية؛ وذلك بعد الإنجازات التي تحققت مؤخرًا على صعيد أكثر من لعبة رياضية، ما يؤكد على الطفرات المثيرة التي تشهدها الرياضة النسائية السعودية، في إطار تمكين ودعم المرأة السعودية ضمن رؤية المستقبل على كافة الأصعدة والمجالات.

 
دانية عقيل تتوج بكأس العالم للراليات
منذ أيام سيطرت رياضة المحركات السعودية على عالم الراليات بتتويج السائق السعودي يزيد الراجحي ببطولة العالم لرايات الباها فئة T1.. أيضًا وللمرة الأولى عربيًا ودوليًا، حسمت السائقة السعودية دانية عقيل كأس العالم لراليات الباها الصحراوية فئة T3 بعد احتلالها المركز الرابع في باها إيطاليا- الجولة الثامنة من البطولة، وقبل ختام البطولة بجولة واحدة.
ونجحت دانية، التي تشارك لأول مرة في البطولة مزاحمة 17 سائقًا عالميًا على صدارة الفئة، بعد أن خطفت المركز في أولى مشاركاتها في باها الشرقية الجولة الثالثة، لتعزز صدارتها بفوزها في باها الأردن، فيما غابت عن الجولة الخامسة في إسبانيا، وتعود في سادس جولات البطولة لتحقق المركز الثاني في المجر، قبل أن تحقق المركز الثالث في بولندا بالجولة السابعة.

ونجحت السائقة السعودية في تحقيق 103 نقطة في مشاركتها العالمية الأولى، متفوقة على عدد من الأسماء المميزة من روسيا وإسبانيا وفرنسا وهولندا وبريطانيا والبرتغال.
واستطاعت السائقة دانية تسجيل اسمها كأول امرأة عربية وعالمية تفوز في كأس العالم لراليات الباها، حيث تستعد للمشاركة في رالي داكار العالمي الذي سيقام بداية شهر يناير من العام المقبل.
من جانبها، أبدت السائقة السعودية سعادتها بهذا الفوز، مؤكدة بأن هذا الإنجاز يسجّل باسم المملكة العربية السعودية، مقدمة شكرها الجزيل إلى وزارة الرياضة والاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية والشركات الراعية على الدعم اللامحدود لتحقيق هذا الإنجاز.
وأشادت عقيل بمستوى المنافسة في الجولات الماضية، مؤكدة بأن ذلك منحها الخبرة الكافية للمشاركة في رالي داكار، مبينة أنها ستبذل قصارى جهدها من أجل الاستعداد الأمثل للحدث العالمي.

أخضر سيدات الكاراتيه ثالث العالم
في إنجاز غير مسبوق وفي أول مشاركة عالمية، حقق فريق الكاراتيه السعودي النسائي الميدالية البرونزية في منافسات الكاتا ضمن بطولة الدوري العالمي للكاراتيه (البريميرليج)، التي نظمها الاتحاد الدولي للكاراتيه في القاهرة.
وقد أشاد رئيس الاتحاد الدولي للكاراتيه أنطونيو سبينوس بهذا الإنجاز؛ كون بطولة البريمرليج للكاراتيه تعتبر ثاني أقوى بطولة في برنامج الاتحاد الدولي، مشيراً إلى التطور المستمر التي تشهده الرياضة السعودية خصوصاً في لعبة الكاراتيه.
وقال رئيس الاتحاد السعودي للكاراتيه د. مشرف الشهري: رغم أنها المشاركة الأولى على المستوى الدولي للفريق النسائي السعودي إلا أنه استطاع تحقيق الميدالية البرونزية، وهو يعد داعماً لتحقيق المزيد من الإنجازات في المشاركات المستقبلية”.
يُذكر أن بعثة الفريق المشارك في البطولة ضمت اللاعبات” منال الزيد، ولمى عبدالعزيز، وشهد العمار، ووريف بوقس” بإشراف فني من المدربة مي جمال.

مشاركة أولمبية متميزة
شاركت العداءة ياسمين الدباغ أسرع لاعبة سعودية في رفع «العلم السعودي» عند دخول وفد المملكة، في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية «أولمبياد طوكيو 2020» مع لاعب التجديف حسين علي رضا.
وتعد مشاركة اللاعبات السعوديات في دورة الألعاب الأولمبية في “أولمبياد طوكيو 2020” خطوة إيجابية فاصلة وهامة للرياضة النسائية السعودية.

أبرز الوجوه النسائية المشاركة
شاركت اللجنة الأولمبية السعودية بأكبر بعثة أولمبية في تاريخ السعودية بأولمبياد طوكيو 2020، وكان من أبرز الوجوه النسائية المشاركة ضمن الوفد السعودي المشارك في الأولمبياد، العداءة “ياسمين الدباغ”، ولاعبة الجودو “تهاني القحطاني”، هذا بالإضافة إلى مشاركة لاعبة كرة الطاولة لذوي الاحتياجات الخاصة “مريم المريسل”.
وقد مثلت مشاركة العداءة “ياسمين الدباغ” أولمبياد طوكيو 2020 المحافظة على تواجد المرأة السعودية في الأولمبياد منذ مشاركتها لأول مرة في لندن 2012 ومن ثم ريو 2016، حيث تعتبر السعودية السادسة في الألعاب، عقب العداءة سارة عطار ولاعبة الجودو وجدان شهرخاني اللتين شاركتا في أولمبياد لندن، وعطار ولاعبة المبارزة لبنى العمير والعداءة كاريمان أبو الجدايل، إضافة إلى لاعبة الجودو جود فهمي.
كما وصف الاتحاد الدولي للجودو مشاركة تهاني القحطاني بأنه تطور كبير في لعبة الجودو النسائية بالسعودية، التي بدأت في الاعتماد على اللاعبات الإناث منذ أولمبياد لندن 2012، عن طريق المتسابقة وجدان شهرخاني، ومحافظة الجودو النسائي السعودي على مشاركاته في دورة الألعاب الأولمبية منذ نسخة 2012، وكذلك مشاركة السعودية جود فهمي، في نسخة أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

مريم المريسل…
جاء انضمام لاعبة كرة الطاولة لذوي الاحتياجات الخاصة “مريم المريسل” إلى قائمة المتأهلين المشاركين في دورة الألعاب الأولمبية 2020، كأول لاعبة سعودية من ذوي الاحتياجات الخاصة في كرة الطاولة تتأهل للمشاركة في أولمبياد طوكيو 2020، حيث استطاعت بالإصرار والإرادة التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية بعد حصولها على الـ “وايد كارد”، وحيازتها لتصنيف متقدم بالاتحاد الدولي لكرة الطاولة، وكانت المريسل قد شاركت مسبقا في البطولة الدولية البارالمبية في العاصمة المصرية القاهرة، وحصلت على الميدالية البرونزية.
المبارزة
اعتلت السعوديات منصات التتويج في الألعاب القتالية، ومنهن الحسناء الحماد التي شاركت في 4 بطولات داخلية الموسم الماضي، و12 بطولة خارجية، أولاها البطولة العربية بالأردن، وحققت فيها الميدالية الفضية، وكانت أول فضية نسائية في تاريخ المبارزة السعودية.
كما شاركت في البطولة العربية بالكويت، وحققت الذهبية، وهي أول ذهبية في تاريخ المبارزة النسائية السعودية خارجيا.
ولعبت كذلك في الدورة الخليجية السادسة بالكويت، وحصلت فيها على الذهبية، وسجلت وجودها في البطولة العربية في تونس، والبطولة الآسيوية في الفلبين، وأخيرا شاركت في الجولة الآسيوية التي أقيمت في الرياض، وحصلت على الميدالية الذهبية.


أول دوري نسائي لكرة القدم
تشارك المرأة السعودية في كرة القدم اللعبة الأكثر انتشارا في العالم، من خلال فرق محلية تنتشر في الرياض وجدة والمنطقة الشرقية.
وأطلق الاتحاد السعودي للرياضة للجميع في فبراير الماضي، أول دوري مجتمعي لكرة القدم للسيدات في المملكة، بمشاركة 24 فريقا من الرياض وجدة والدمام في الموسم الأول لدوري كرة القدم المجتمعي للسيدات. وقد شهد نهاية مثيرة لموسمه الأول؛ حيث فاز فريق التحدي بكأس البطولة وجائزة بلغت قيمتها 150 ألف ريال.
وتم إطلاق الدوري من قبل الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، وذلك عبر توجيه ومتابعة من قبل وزارة الرياضة، ودعم مباشر من برنامج جودة الحياة؛ حيث انطلقت مباريات الدوري في 17 نوفمبر 2020 بمشاركة 24 فريقًا من الرياض وجدة والدمام حيث تراوحت أعمار المشاركات ما بين 17-30 سنة.
كما أعلن اتحاد كرة القدم ضمن استراتيجية تطوير كرة القدم السعودية عن إطلاق أول دوري نسائي احترافي قريبا.
ومن أشهر الفرق النسائية في المملكة، في الرياض «الرياض ليديز» و«سما» و«التحدي» و«الرياض يونايتد» و«الرياض ستارز» و«نجد الرياضي» و«اليمامة»، و«بلو أروز»، و«رايدرز»، و«الرياض بور».
وفي جدة «ستورم» و«جدة إيجلز» و«الليث الأبيض» و«مراس» و«كنجز يونايتد» و«تايجرز» و«موج جدة» وأكاديمية «جدة إيجلز» والأمل و«تحدي جدة».
وفي الدمام «يونايتد إيجلز» و«شعلة الشرقية» و«فريق المملكة» و«دمام يونايتد».
وتعد سجى كمال لاعبة كرة القدم، التي لعبت ضمن أندية كرة قدم عدة في البحرين، والإمارات، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، أول سعودية تخوض تجربة اللعب بفريق كرة القدم النسائية بنادي أرسنال الإنجليزي، كما أنها أول لاعبة سعودية تدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية لمشاركتها عام 2017 في مباراة كرة قدم على أعلى قمة جبل كليمنجارو، أكثر جبال إفريقيا ارتفاعا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *