متابعات

طبيب لـالبلاد : 13 نوعا من الأغذية تسبب “القاتل الصامت”

جدة – نجود النهدي

أكدت وزارة الصحة أن ارتفاع ضغط الدم يحدث عندما يكون ضغط الدم الانقباضي يساوي أو أعلى من 140 ملم، ويساوي ضغط الدم الانبساطي أو أعلى من 90 ملم ، وأن هناك اثنان من كل خمسة أشخاص بالغين في الشرق الأوسط مصابون بارتفاع ضغط الدم ، لافتة إلى أن ضغط الدم (القاتل الصامت)؛ حيث إن الأعراض قد لا تظهر بوضوح.

ونمط الحياة غير الصحي من الممكن أن يزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم مثل: تناول الكثير من الملح، وزيادة الوزن، وقلة ممارسة الرياضة، والتدخين.
وفي السياق نفسه أوضح الدكتور ” حازم سعيد رفّاع” طبيب الأسرة أن هناك 13 نوعا من الأطعمة ينبغي تجنبها إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

ويُنصح بفحص ضغط الدم بشكل متكرر، حيث لا تظهر عليه أعراض واضحة دائما، ويُنصح الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما بفحص ضغط الدم كل خمس سنوات، في حين أن أولئك الذين يعتبرون معرضين لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم يجب عليهم فحصه مرة واحدة كل عام.
واستطرد أن الاطعمة التي ترفع ضغط الدم تتمثل في الملح ، الاطعمة الدسمة اللحوم الحمراء، الوجبات الجاهزة، الزبدة ، الزبدة لانها غنية بالدهون المشبعة، وهو أمر لا ينصح به لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، البيتزا المجمدة، كاتشب الطماطم ، للحوم المقددة ، الحساء المعلب ،المشروبات السكرية، المعجنات، اللحوم المصنعة، كما ثبت أيضا أن الكربوهيدرات المكررة لها تأثير على ضغط الدم.

يذكر ان وزارة الصحة وجهت عددًا هامًّا من الإرشادات الصحية لتجنب أمراض ارتفاع ضغط الدم، مبينةً المضاعفات الخطيرة الناجمة عنه. وأضافت الوزارة أن سبب الإصابة به هو زيادة عبء العمل على القلب والأوعية الدموية، لافتةً إلى أن اكتشاف الإصابة به يعتمد على قراءة قياسات ضغط الدم.
فضلا عن ممارسة النشاط البدني ، المحافظة على وزن صحي ، اتباع نظام غذائي صحي ، السيطرة على القلق والتوتر ، الامتناع عن التدخين ،– التقليل من تناول الكافيين ،ونوهت الصحة بأن معظم المصابين بارتفاع ضغط الدم، لا يكون لديهم أي علامات أو أعراض، ولو كان مستوى قراءات ضغط الدم عالية الخطورة، لكن قد يعاني البعض من (صداع مفاجئ أو مزمن، أو ضيق في التنفس، أو نزيف في الأنف).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *