المحليات

تسليم شاحنات تبريد لجمعية صيادي الأسماك بمنطقة مكة

جدة- ياسر بن يوسف

سلمت وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة شاحنات كبيرة ومتوسطة مجهزة بالثلاجات والبرادات، لحفظ الأسماك طازجة ونقلها وتوزيعها بالمحافظات البعيدة عن السواحل، بالإضافة إلى قوارب صيد، إلى جمعية الصيادين في المنطقة .

جاء ذلك بعد أن وقع مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي، أمس، مع رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية لصيادي الأسماك بمنطقة مكة المكرمة طلال لطفي ابو شوشة، محضر التسليم ضمن مبادرة توطين مهنة الصيد، قطاع النقل.

وأوضح الغامدي ان المبادرة شملت تسليم 4 شاحنات تبريد حمولة 4 أطنان ، وشاحنتين تبريد حمولة طنين ، و 5 مراكب صيد (16م )، و16 قارب صيد ( 9م) و يأتي ذلك من خلال البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية ، حيث تهدف المبادرة الى تمكين الشباب السعوديين من مهنة الصيد ، ودعم الجمعيات التعاونية لصيادي الاسماك بالمنطقة، حيث تم تسليها إلي الجمعية التعاونية لصيادي الاسماك بمنطقة مكة المكرمة لاستخدامها في خدمة الصيادين المشمولين بنطاق خدمة الجمعية .

وبين الغامدي أن الشاحنات او سيارات النقل هي ضمن سلسلة الامداد التي تعمل عليها المبادرة ، والتي يقدمها البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية من تدريب وتاهيل والذي سيقوم بإدارة الحملات التوعوية والإرشادية لإقامة برامج تدريبية تستهدف من خلالها عددا من شباب المنطقة لتوطين مهنة صيد الأسماك والعمل على مبادرة تهيئة المرافئ.


وورش الصيانه المتنقله والخدمات اللوجستية بالإضافة إلى قوارب الصيد ، كما ان المبادرة تقدم منصة مبيعات و منافذ بيع مجهزة.
كما انها إحدى مبادات الخطة الوطنية للتوظيف بالقطاعين العام والخاص التي تهدف إلى استدامة قطاع الصيد وقدرته على المنافسة ومسؤوليته تجاه البيئة ، وهو أحد برامج تنمية المناطق الريفية “ريف” الذي يهدف إلى تحسين القطاع الزراعي الريفي، ورفع مستوى معيشة صغار الصيادين وتعزيز قدراتهم كصيادين ومستزرعي الأسماك ، فمصائد الأسماك تعد قطاعاً اقتصادياً أساسياً ورافداً مالياً مهماً .

يُذكر أن مشروع “صياد” يأتي بالتعاون مع عدد من الشركاء وهم: وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومجلس الجمعيات التعاونية ومن الشركاء أيضاً المديرية العامة لحرس الحدود كما تولى صندوق تنمية الموارد البشرية استقطاب الباحثين عن العمل في المناطق المستهدفة، بهدف دعم وتأهيل الباحثين عن الفرص الوظيفية حيث تكفل صندوق التنمية الزراعية بدعم المنشآت (الأفراد) من خلال تقديم القروض التي تساعد الصياد على الدخول في المجال.

وأشار الغامدي إلى أن الوزارة وسعياً منها إلى تمكين المواطن السعودي من هذه المهنة، فقد وجهت الصيادين وجمعيات الصيادين والشركات والمؤسسات العاملة في قطاع الصيد إلى الالتزام بتطبيق المشروع، والبدء باستقطاب الراغبين في الانتساب لهذه المهنة من المواطنين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *