الإقتصاد

“لوسيد” تنتج سياراتها الكهربائية في السعودية

الرياض – البلاد

تعتزم شركة “لوسيد” للسيارات الكهربائية بدء تصنيع سياراتها في المملكة عام 2024، بعد أن تقدمت بطلب لاعتماد الطراز ، بحسب تصريح نائب محافظ الهيئة السعودية للمواصفات سعود العسكر.
ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي حصة الأغلبية في “لوسيد” التي تتداول أسهمها بالسوق الأميركية، وتعد شركة لوسيد المنافس الأميركي لتسلا، وقد استفاد صندوق الاستثمارات العامة السعودي من الاستثمار مبكراً فيها، إذ يمتلك نحو 62 % من أسهمها.
وأكد الصندوق أن استثماره قبل أعوام في شركة “لوسيد” يعكس استراتيجيته في الاستثمار في الفرص المستقبلية التي توفر نموا بالعوائد ، حيث تخطت مكاسب صندوق الاستثمارات العامة السعودي 22 مليار دولار من استثماره في “لوسيد” بعد إدراجها في يوليو الماضي.

وتتوقع شركة لوسيد أن تسلم سيارتها الأولى”لوسيد إير- بالأسواق في النصف الثاني من هذا العام ، كما تتوقع الشركة أن تتفوق السيارة “تيسلا S ” عندما يتعلق الأمر بالمدى. وستقدم نطاقًا يزيد عن 4.5 ميل لكل كيلوواط / ساعة.
يذكر أن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، قالت إنها استقبلت عدة طلبات من مصنعي المركبات الكهربائية للحصول على “شهادة اعتماد طراز لمركبة كهربائية”، وفقاً لمتطلبات اللائحة الفنية للمركبات الكهربائية، مشيرة إلى إصدارها شهادة اعتماد لطراز واحد حتى الآن.

وقالت “المواصفات” في أغسطس الماضي، إنه تم السماح باستيراد المركبات الكهربائية وشواحنها بصورة تجارية، شريطة أن يتم إصدار شهادة اعتماد الطراز السعودية للطرازات المستهدفة قبل بدء عملية الاستيراد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *