الرياضة

قيمة هجن المرحلة النهائية السوقية تتراوح من 9 إلى 13 مليارًا

متابعة- حمودالزهراني

أكد محمود البلوي رئيس اللجنة الفنية في مهرجان ولي العهد في نسخته الثالثة، أن الهجن المشاركة في الأشواط الأربعة الأخيرة من المهرجان على سيف ولي العهد، تعد من صفوة الصفوة في الهجن، وقيمتها السوقية عالية جداً وتصل إلى أكثر من مليوني ريال قبل السباقات الأخيرة، وقال: “الهجن الفائزة في الأشواط الأربعة النهائية قد تباع بأكثر من خمسة ملايين ريال”.
وتنقسم مراحل سباقات مهرجان ولي العهد الذي يقام على أرض ميدان الطائف التاريخي إلى ثلاثة أقسام: المرحلة التمهيدية وشارك فيها 7873 مطية من جميع الفئات العمرية للهجن، فيما تشارك في المرحلة النهائية 6605 مطايا، وقال البلوي: “لم يفتح باب التسجيل في الأشواط الأربعة النهائية حتى الآن، وسيشارك فيها من 100 إلى 120 مطية”.


وبلغت القيمة السوقية للهجن المشاركة في الأدوار التمهيدية من 2.254 إلى 3.758 مليار ريال “متوسط سعر”، فيما بلغت القيمة السوقية للمشاركة في الأدوار النهائية من 9.907 إلى 13.210 مليار ريال “متوسط سعر”.
وكشف البلوي عن أن متوسط سعر المطايا المشاركة في الأدوار التمهيدية بين 300 إلى 600 ألف ريال، فيما يبلغ سعر متوسط المطايا المشاركة في الأدوار النهائية من 1.5 إلى مليوني ريال، وقال: “المطايا التي تشارك في الأدوار التمهيدية وتفوز في الأشواط المخصصة يرتفع سعرها للضعف مرتين، فقبل السباق يكون سعرها أقل من نصف مليون، وبمجرد فوزها تصل إلى 1.2 مليون، وبيعت مطايا بـ 1.7 مليون، أو مليوني ريال، والصفقة الأكبر بـ 2.2 مليون”.

وعن الأشواط النهائية، قال البلوي: “تشارك فيها المطايا الأفضل، من يفوز فيها يباع بمبالغ كبيرة، لكن من تحقق رمز ولي العهد قد تصل إلى 3.5 مليون وأكثر”.
وأضاف: “الأشواط الأربعة الختامية التي تقام تحت رعاية سمو سيدي ولي العهد، هي صفوة الصفوة، والتي تفوز بإحدى جوائز سيف ولي العهد، لا تباع، ويحولها ملاكها للإنتاج، وتعد سلالتها الأبرز والأكثر طلباً في سوق البيع والشراء”.
وختم البلوي: “بالنسبة لصفقات الهجن، تعد الفترة قبل انطلاق الأشواط التمهيدية هي أكثر بنسبة 70 في المئة، حيث تم إبرام قرابة الـ 600 صفقة، تجاوز سعرها 70 مليون ريال، وخلال الأشواط النهائية وصل الإجمالي إلى 100 صفقة وتخطت الـ 100 مليون ريال، أما الصفقات المقبلة فعددها قليل، لكن مبالغها كبيرة جداً”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *