الرياضة

10 أعوام… متوسط عمر المطايا في ميادين الهجن

متابعة – حمودالزهراني
كما في الرياضات الأخرى، يوجد عمر افتراضي للمطايا. للركض في سباقات الهجن تتوقف عنده المطية. وتعتزل المشاركة في المهرجانات ما بين سن. الـ 10 إلى 12 كأقصى عمر تركض فيه المطية في الميادين.
وتبدأ المطايا الركض في الميادين في عامها. الأول ويطلق عليها “المفاريد”، وفي عامها الثاني يطلق عليها “الحقائق”، وعامها. الثالث يطلق عليها ” لقايا “، وعامها الرابع يطلق. عليها “جذاع”، وعامها الخامس يطلق عليها “ثنايا”. وعامها السادس وما فوق يطلق عليها “حيل – زمول”. وتتوقف الهجن بعد ست سنوات كمتوسط أعمار. بعد وصولها فئة “حيل – زمول”.

                                                                     

وبعد أن تنهي المطايا مشاركتها في ميادين. الهجن، تتحول بعد ذلك للإنتاج، حيث يكون. لدى “المطايا” التي حققت الإنجازات في المسابقات. التي شاركت فيها الحظ الأوفر ببيع إنتاجها. وتكون سلالتها من السلالات المرغوب فيها بشدة.
من جانبه، أكد عبد الله آل مجحود المالك. والمضمر المعروف في عالم الهجن، أن أعمار. الهجن في الميادين تتراوح بين 10-12 عاماً. لعدة عوامل، أهمها السلالة التي تنحدر منها. المطية إذا ما كانت معروفة بالسرعة والأداء. العالي، فتصبح عملية استمرارها في الميادين مرهونة بقدرة. العضلات التي لا تتحمل سرعة السباقات الحالية ولذلك يتقلص العمر.

وبين آل مجحود أن أفضل سنوات يمكن. أن تركض فيها المطية، هي في العشر سنوات. الأولى التي تعيش فيها شبابها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *