متابعات

مواعيد منصة الابتدائية ترهق الآباء والأمهات

جدة – نجود النهدي – حليمة احمد

أكد عدد من اصحاب المدارس الاهلية وأولياء امور الطلاب والطالبات في المرحلة الابتدائية أن مواعيد المنصة المدرسية يتوجب ان تكون مناسبة للطلاب والطالبات وظروف عمل أسرهم وأن على المدراس اطلاق استبيان لمعرفة الوقت المناسب للمنصة ، لافتين في الوقت نفسه إلى أن بعض المدارس الأهلية تبدأ الدراسة للمرحلة الابتدائية من الساعة الثالثة ظهرًا حتى الساعة السابعة مساءً، كما أن البعض يبدأ من السابعة صباحًا كدوام رسمي عادي وأن هذا الموعد الأخير لا يناسب بعض الاسر.
بداية قال الدكتور خالد بن زين عبد الله باجمال” مدير عام مدارس اهلية، رئيس مجلس التعليم والتدريب بغرفة جدة بالنسبة للمدارس الأهلية أغلبها لديها منصة خاصة بها، لافتا إلى أنه بالنسبة للمدارس الحكومية إذا كان عدد المعلمين أو المعلمات في كل مرحلة كبير فإنها تستطيع أن نفصل المراحل عن بعض ، لكن في المدارس الأهلية بما إنه لديهم منصات خاصة فلا يوجد لديهم مشكلة في توقيت المنصة الإشكالية الموجودة عند المدارس الأهلية هو أن المدارس الصغيرة التي بها عدد الطلاب محدود فإن بعض المعلمين والمعلمات جداولهم مشتركة وفي مثل هذه الحالات من الصعب ان يداوم المعلم او المعلمة لفترتين فكل له التزاماته الاسرية.


واضاف أن بعض المدارس اطلقت استبيانا واخذت رأي الأغلبية من لها رغبة في الفترة الصباحية ومن هنا تتباين الآراء بين اولياء امور الطلاب ولكن يبقى موضوع سهر الاطفال حاضرا حيث أن بعض الاباء لا يريدون ان يستيقظ ابناؤهم صباحا وتكون الدراسة في الساعة التاسعة ، خصوصا وانهم مرتبطون بأعمالهم .
ومن جانب آخر ذكرت “مسفرة الغامدي” مالكة مدارس اهلية ونائب رئيس لجنة التعليم الأهلي ونائب رئيس الخدمات الرئيسة بغرفة جدة أن الكل حريص على الالتزام بوقت الدوام المحدد من الوزارة، غير انه ربما تكون هناك مدرسة ما لظروف خاصة تتقدم للوزارة من اجل تغيير وقت الدوام وذلك بعد اخذ موافقة اولياء امور الطلاب، ولكن في كل الاحوال يجب الالتزام بمواعيد الوزارة .

مستورة عبد الله عابد الوقداني” صاحبة مدارس اهلية قالت كم كنا نتمنى ولا زلنا انخراط الجميع في مدارسهم وتلقي الدراسة حضورياً وأن تبقى المنصات للطوارئ رحمةً بالأمهات ورأفةً بالصغار وحاجتهم للدراسة الحضورية ، لكن في الراهن من الأفضل لأجل الأمهات العاملات فإن الزمن الذي حددته الوزارة من الثالثة عصراً إلى السابعة هو الانسب ولو رأت مدرسة غير ذلك فمن حق أولياء الأمور إبداء الرأي وبالنسبة لي ارى ان توحيد موعد المنصة هو الانسب.
وقال ولي أمر الطالبة “مها الشمراني” في مدرسة خاصة أن مديرة المدرسة أرسلت لهم رسالة عن طريق الجوالات والإيميل إن الدراسة تبدأ من الساعة ٨ صباحا وهو موعد غير مناسب لانه وزوجته موظفون ولا يستطيعان متابعة ابنتهما خاصة وان طلاب الابتدائية يحتاجون الى المتابعة اثناء الدراسة عن بعد.
من جهته أوضح يحيى محمد الشهراني أن تغيير وقت المنصة إلى الصباح بدلا من الثالثة ظهرًا في المدارس الاهلية غير مناسب ،لان الاب وغالبا الام يكونون خارج المنزل في الصباح للعمل والمنصة خصوصا المرحلة الابتدائية تحتاج متابعة ولي الامر للطالب ومن الصعب الاعتماد على الطالب في الحضور دون وجود من يتابعه.

وقالت أم ناصر تغيير وقت المنصة إلى الصباح غير مناسب ، لأنها موظفة في الفترة الصباحية وابنتها لا تجيد استخدام الحاسب الآلي ولا زالت في عمر تحتاج لها.
وقالت إحدى الامهات تغيير الوقت غير مناسب للأمهات العاملات ربما الفترة الصباحة تناسب ربات البيوت والافضل كل مدرسة أهلية تعمل تصويت للأمهات وتحدد مواعيد المنصة على نسبة الاغلبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *