متابعات

خطة استراتيجية لإعادة تأهيل مرضى القلب

الرياض – البلاد

أبرم المجلس الصحي السعودي ممثلاً بالمركز الوطني للقلب مذكرة تفاهم مع مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية بهدف إعداد خطة استراتيجية وطنية لإعادة تأهيل مرضى القلب بالمملكة، وإعداد أدلة علاجية سريرية للوقاية وتأهيل مرضى القلب، وبناء القدرات والبرامج التدريبة، الوقائية، التأهيلية، والعلاجية فيما يخص التأهيل القلبي.

ووفقا للمذكرة سيعمل الطرفان على تأسيس وتفعيل برنامج التأهيل القلبي، والذي من شأنه تغطية حاجة ملحة في المجال الصحي، وتأتي أهمية المذكرة باعتبار ان المجلس الصحي السعودي يمثل المظلة التشريعية، والتنسيقية، والتكاملية لجميع القطاعات المقدمة للخدمات الصحية بالمملكة، ومرجعاً للمراكز واللجان الوطنية الصحية المتخصصة، ويسعى إلى وضع الأسس التشريعية وسن السياسات والأنظمة لحوكمة وتنظيم وتطوير خدمات رعاية القلب بالمملكة في مختلف القطاعات المقدمة للخدمات الصحية، فيما تعد مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية أحد بيوت الخبرة في مجال التأهيل القلبي المتخصص ومجالات التأهيل الطبي المتعددة.

وبين الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز أمين عام مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية أن المذكرة تأتي في إطار المسؤولية المجتمعية للمدينة وترجمة لرسالتها في مساعدة الناس ليساعدوا أنفسهم، منوهاً بأهداف وجهود المجلس الصحي السعودي وبالمركز الوطني للقلب ودورهما في الارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة في المملكة مشيرا إلى أن هذه المذكرة بين المركز والمدينة، تمثل أنموذجا عمليا من برامج التكامل المهمة لخدمة القطاع الطبي بالمملكة من أجل الارتقاء بالمستوى الصحي لكافة أفراد المجتمع.

وثمن سموه التطور الكبير الذي تشهده القطاعات الصحية في المملكة في ظل الدعم الكبير الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد لكل ما من شأنه الارتقاء بمستوى الرعاية الصحية والبرامج الوقائية في المملكة.

وأضاف: أن هذا العمل التكاملي في برامج التأهيل القلبي يحقق هدفا أساسياً في توعية المجتمع والحد من معدلات الإصابة بالجلطات القلبية والتي تشكل عبئاً اقتصاديا واجتماعياً وصحياً كبيراً على مستوى المملكة. وسيكون من شأن تلك البرامج توفير الموارد المالية التي يمكن الاستفادة منها في مجالات تنموية أخرى. كما أثنى سموه على ما تبذله وزارة الصحة في المملكة من جهود متميزة مقارنة بأداء الأنظمة الصحية على مستوى العالم ومقارنة بأفضل الأنظمة الصحية في الدول الصناعية مشيدا بتجربة المملكة المتميزة في مكافحة والحد من وباء كورونا والذي تميز بمعدلات متدنية من العدوى والمضاعفات الناجمة عنها، مضيفاً أن مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية تسعى لتطوير وابتكار البرامج الرامية لدعم الأهداف الاستراتيجية للمملكة في المجال الصحي، وتحسين الصحة العامة وجودة الحياة والتي تأتي ضمن مستهدفات رؤية 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *