اجتماعية مقالات الكتاب

همة للقمة

سنوات قليلة ويكون لدينا قرابة 270 ألف مبرمج سعودي على مستوى عالٍ، وفق خطة مبرمج من كل 100 مواطن.. فما يخطط له سيقود إلى هذا الرقم بإذن الله..(طويق، همة، قمة).. ثلاث مبادرات أُعلن عنها الأربعاء الماضي 25 أغسطس 21 في قمة Launch التقنية بالعاصمة الرياض.. مبادرات تهدف إلى رفع القدرات الرقمية لشباب وشابات الوطن في مجالات البرمجة، وتعزيز الثقة بين الشركات التقنية والجهات التمويلية، وتشجيع الابتكار والإبداع من خلال تجمعات ومنصات مركزية.

وبحلول 2030 سيكون لدينا أكثر من ربع مليون مبرمج ومبرمجة.. إنه طموح متقد وحلمٌ سيتحقق بإذن الله .

ومبادرة “همة” تسعى لتمويل قطاع ريادة الأعمال التقني الذي تنضوي تحته الشركات الصغيرة والمتوسطة، تمويلٌ بمبالغ قد تصل إلى 15 مليون ريال.. إنه حُلُمٌ مبهر لهذا القطاع، لم يكن أكثر المتفائلين يحلم به.. ومبادرة “قمة” تسعى لتشجيع الابتكار والإبداع عبر تجمعات ومنصات مركزية تدعم التقنية الرقمية.
ومهما تتبعنا ما أعلن عنه الاربعاء الماضي، وما سبقه في السنوات القليلة الماضية فلن نوفيه حقه.. ذلك أنها مبادرات قد يراها البعض خيالية، لكن الصعود للقمم واعتلاء المراكز الأول ينطلق من خيال يتبعه همة ثم عزم فجزم فعمل، وكل هذه توافرت في هذا العصر، فولي العهد يمضي بسرعة للأمام ولا يرحب أبداً بأي إعاقة قد توقف السير الحثيث لتحقيق حلم التحول من اقتصاد نفطي إلى اقتصاد رقمي، وتحقيق ريادة فيه.. وما هي إلا سُنيات قليلة حتى نرى وطننا قد تجاوز مراحل عدة في سبيل الوصول إلى ريادة إقليمية ومكانة عالمية نحو تحقيق ما أعلن من قبل وما أعلن الأربعاء الماضي.

إن كبريات شركات التكنولوجيا في العالم مثل: Google, Amazon, IBM, Cisco, Oracle, Microsoft, Trend Micro, Avance Security شركات بعضها يدير العالم تقنياً، لن تجامل في عقد شراكات مهمة مع قطاعات في المملكة لو لم تكن متأكدة من وضوح خطط المملكة نحو الريادة التقنية وعزمها على تحقيق ذلك، ولن تستثمر هذه الشركات في المملكة لو لم تكن متأكدة أن عوائد استثمارها ستكون مجزية ومشجعة.
ogaily_wass@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *