الإقتصاد

السعودية تدشن عصر الاقتصاد الرقمي والفضاء والابتكار

الرياض – البلاد

انطلقت مساء أمس في العاصمة الرياض، فعالية Launch، التي تُعد أكبر إطلاق تقني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، وتشهد العديد من المُبادرات النوعية التي تُلبي تطلعات المبدعين والمبتكرين والمهتمين في البرمجة والابتكارات التقنية
وتحظى الفعالية بمشاركة وزارية رفيعة وأبرز 10 شركات من عمالقة التكنولوجيا في العالم.
وقال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات ، المهندس عبد الله بن عامر السواحة، في كلمة خلال فعاليات الإطلاق، إن المملكة ستدشن برامج تنفيذية مختصة في الاقتصاد الرقمي والفضاء والابتكار.

وأعاد التذكير بحديث ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي أكد أن الهدف هو “بناء مستقبل عظيم لوطن عظيم، ولشعب أعظم” وكشف الوزير عن نجاح المملكة ، وبدعم من سمو ولي العهد ، في صنع أول رقائق ذكية سعودية بأيدٍ وعقول سعودية تُستخدم في تطبيقات عسكرية وتجارية ومدنية ، وتتمتع بقوة معالجة أكثر من 60 ألف ضعف رحلة الإنسان للقمر، مبينًا أنها موجودة في الجوالات، وتستخدمها جميع الشركات العملاقة، مثل “أبل”، و”جوجل”، و”مايكروسوفت”، و”أمازون”، و”علي بابا”، و”أوراكل”، و”آي بي إم”.
وأعلن الوزير السواحة عن إطلاق 3 برامج هامة، في قطاع التقنية والذكاء الصناعي، أولها برنامج “همة” أكبر برنامج تقني بحزمة 2.5 مليار ريال لدعم سوق التقنية بأكثر من 20 منتجا ودعم الرياديين المبتدئين والمتقدمين، والبرنامج الثاني هو برنامج “قمة” أما البرنامج الثالث برنامج “طويق”، وأول مشاريعه أكاديمية “سادايا”، وهي مشروع ضخم لتدريب الجيل الجديد لاستغلال الطاقات وبناء القدرات في مجال الذكاء الصناعي.

واستعرض وزير الاتصالات في كلمته أمام جمع غفير من المختصين خطة تحقيق هذا الطموح من خلال الشراكة بين القطاعين العام وغير الربحي، من جهة والقطاع الخاص من جهة أخرى.
اتفاقيات عالمية
وشهدت الفعالية أمس التوقيع على اتفاقيات بين المملكة وعمالقة التكنولوجيا في العالم ، وأعلنت 10 شركات من عمالقة التكنولوجيا، إنشاء مقارها الإقليمية بالعاصمة الرياض. وأعلن نائب وزير الاتصالات عن البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات “همة” بقيمة تقدر أكثر من 2.5 مليار ريال.

من جهته أعلن وكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات إطلاق معسكرات “مهارات المستقبل” لتبني ودعم الكوادر الرقمية في المملكة
كما أعلن رئيس الهيئة السعودية للذكاء الاصطناعي “سدايا” الدكتور عبد الله بن شرف الغامدي عن إنشاء أكاديمية سدايا بالشراكة مع أكاديمية طويق. وقال : طورنا استراتيجية لنكون من أفضل 15 دولة عالميا في البيانات، ونسعى إلى تأهيل 25 ألف خبير لنكون ضمن أفضل 5 دول في الذكاء الاصطناعي.
في السياق قال رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني ، إن المملكة تستهدف وجود مبرمج بين كل 100 مواطن في 2030 .

كما أعلن رئيس قطاع التطوير التقني في الأمن السيبراني عن منصة “سطر” أكبر منصة عربية مختصة في التعلم التقني الإلكتروني
من جانبه أعلن الرئيس التنفيذي لأكاديمية طويق عن مبادرة طويق “ألف” والتي تعد أضخم مبادرة تقنية في المنطقة تضم أكثر من 40 معسكراً تدريبياً في كل مناطق المملكة.
وخلال كلمته كشف رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه تركي بن عبد المحسن آل الشيخ، أن المملكة ستشهد أكبر فعالية تقنية في العالم بـالرياض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *