الإقتصاد

سجل إلكتروني لوسطاء الشحن البري

الرياض- البلاد

حددت الهيئة العامة للنقل موعد إلزام جميع المنشآت العاملة في نشاط وسيط الشحن على الطرق البرية بإصدار وثيقة النقل عبر بوابة (نقل) الإلكترونية على جميع البضائع التي يتم نقلها اعتبارًا من تاريخ 15 سبتمبر القادم ، بهدف برفع جودة الخدمة وتُتيح الاطلاع على تفاصيل عملية النقل، وضمان حفظ الحقوق لجميع المعنيين من مزودي الخدمات والمستفيدين.

وتعد الوثيقة خطوة هامة نحو تنظيم عمليات النقل في نشاط نقل البضائع ووسطاء الشحن على الطرق البرية في المملكة، حيث تُهيئ القاعدة الأساسية لعمليات وخدمات النقل ومواكبة كافة التغيرات والتطورات في القطاع اللوجستي.
وأوضحت الهيئة أن (وثيقة النقل) التي يمكن للمرخصين في هذا النشاط إصدارها من خلال بوابة نقل الإلكترونية التابعة للهيئة، تحتوي على بيانات تفصيلية مهمة كبيانات المرسل والمُرسل إليه، ومعلومات الشحنة، وجدول البضائع المنقولة، وتفاصيل أجور النقل، وكذلك تفاصيل الرحلة وبيانات الناقل، وتتضمن أيضاً بيانات الوسيط في حال تم تقديم خدمة نقل البضائع من خلال وسيط الشحن.

كما تمكّنهم من الاطلاع الفوري على الوثائق، والتحقق من معلومات الشحنات وحالتها إلكترونيً لضبط جودة الخدمات المقدمة ورفع كفاءتها، وتنظيم العلاقة التعاقدية ما بين أطراف عملية النقل، وزيادة مستوى الشفافية للبيانات، وضمان التعامل مع ناقلين ووسطاء شحن مرخصين ومطابقين لاشتراطات الأمن والسلامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *