المحليات

مركز الملك سلمان يواصل تنفيذ مشاريعه ونزع الألغام باليمن

حجة -صعدة- الرياض- واس

يواصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تنفيذ مشروعاته البيئية وخدماته العلاجية ونزع الألغام في اليمن، فيما عقد البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن دورة تدريبية في مقر البرنامج بمدينة الرياض، استكمالاً لبرنامج بناء قدرات وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليمنية، بالتعاون مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وبمشاركة وزارة المالية ووزارة الاقتصاد والتخطيط.

ففي اليمن واصل المركز تنفيذ مشروع الإمداد المائي والإصحاح البيئي في مديريات ميدي وحرض وحيران وعبس بمحافظة حجة، ومخيم الأزهور بمديرية رازح بمحافظة صعدة.

وجرى خلال المدة من 5 حتى 11 أغسطس 2021م في محافظة حجة ضخ 280.000 لتر من المياه الصالحة للشرب، وضخ 720.000 لتر من المياه الصالحة للاستخدام، وتنفيذ 62 نقلة مخصصة لإزالة المخلفات من مخيمات النازحين، وتنفيذ حملتين لنظافة المخيمات.

وفي محافظة صعدة تم ضخ 100.000 لتر من المياه الصالحة للشرب، وضخ 40.000 لتر من المياه الصالحة للاستخدام، استفاد منها 28.742 فردا.

وقدمت عيادات مركز الجعدة الصحي في مديرية ميدي بمحافظة حجة خدماتها العلاجية لـ 3.036 مستفيدا خلال المدة من 5 حتى 11 أغسطس 2021م، وذلك بدعم من المركز .

وواصل المركز جهوده في حفظ حياة الآلاف من الأبرياء اليمنيين من خلال مشروع “مسام” لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام التي زرعتها ميليشيات الحوثي بعشوائية في المناطق السكنية والمدارس والطرقات في مختلف محافظات اليمن.
وتمكّن المشروع خلال الأسبوع الثالث من شهر أغسطس 2021م من انتزاع 1.589 لغما، تنوعت ما بين 14 لغما مضادا للأفراد، و458 لغمًا مضادًا للدبابات، و1.116 ذخيرة غير متفجرة، وعبوة ناسفة واحدة، ونزع في محافظة عدن 48 لغما مضادا للدبابات، حيث بلغ إجمالي ما تم نزعه من الألغام منذ بداية المشروع 269 ألفاً و923 لغمًا.

من جهة أخرى عقد البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن دورة تدريبية في مقر البرنامج بالرياض، استكمالاً لبرنامج بناء قدرات وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليمنية، بالتعاون مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وبمشاركة وزارة المالية ووزارة الاقتصاد والتخطيط.

وأقيمت جلسات الدورة التدريبية بحضور كل وزير التخطيط والتعاون الدولي في اليمن الدكتور واعد عبدالله با ذيب، ومساعد المشرف العام على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن المهندس حسن العطاس، وممثلين من وزارة المالية السعودية ووزارة الاقتصاد والتخطيط والحكومة اليمنية ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

ويهدف بناء قدرات وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليمنية إلى دعم مسارين رئيسيين متوازيين ومتكاملين، أولهما تعزيز القدرات المؤسسية في وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة المالية بالتعاون والشراكة مع مجموعة البنك الإسلامي والجهات ذات العلاقة في المملكة، والمسار الثاني: العمل مع هذه المؤسسات والمنظمات والشركاء الدوليين وبقيادة وزارة التخطيط والتعاون الدولي على بناء رؤية إنمائية وإستراتيجية للتنمية والإعمار والتعافي الاقتصادي، ودعم وبناء الشراكات الفعالة مع المؤسسات الإنمائية الدولية والمؤسسات المالية الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *