شباب

مجمع الزاهر .. الخدمات متكاملة

إعداد – عبدالله صقر

في عام 1952 الميلادي نشرت “البلاد” تحت عنوان سمو ولي العهد المعظم يشرف الاحتفال بافتتاح مستشفى الملك بالزاهر حيث مثل الملك عبد العزيز في افتتاح المستشفى ولي العهد آنذاك الأمير سعود بن عبدالعزيز.


ويعتبر هذا المستشفى هو الثاني الذي يفتتحه سموه وفقاً للخبر مما يكرس حقيقة اهتمام الدولة بالخدمات الصحية في الحدود المتاحة بتلك الفترة.
ويعد مستشفى الملك عبدالعزيز بالزاهر كواحد من أقدم المستشفيات في مكة المكرمة بعد مستشفى اجياد وكان يحتوي في بداية افتتاحه على أسرة داخلية فقط تستقبل الحالات المحولة إليها من مستشفى أجياد للتخفيف عنها .. وعرف المستشفى بين أهل مكة قديما بالزاهر، لوقوعه في منطقة الزاهر الغنية بالمياه.

واليوم يُعد المستشفى من أكبر المجمعات الطبية على نطاق المنطقة المركزية بالعاصمة المقدسة الذي يقوم بتوفير الخدمات الطبية والتي توفر مستويات مميزة لرعاية المرضى.

الاختيار الأول
في دلالة على مدى ثقة المرضى بالمستشفى والذي يعد بمثابة اختيارهم الأول والراغبين في بيئة شفاء آمنة ذات جودة عالية، وللأطباء والعاملين الذين يبحثون عن بيئة عمل محفزة وتعلم مستمر .نشرت في مايو 2021 م احصائية تكشف ان عدد المراجعين لمستشفى الملك عبدالعزيز بمكة منذ بداية شهر رمضان المبارك لهذا العام حتى اليوم الخامس عشر من الشهر الحالي بلغ 6330 مراجعاً . منهم 2092 لقسم للطوارئ والحوادث ومنها 3491 مراجعاً للعيادات الخارجية ومنها 747 للصحة النفسية إلى جانب تنويم 253 مريضا في الأقسام الداخلية و262 في العناية المركزة وتم تنفيذ عملية الغسيل الكلوي لأكثر من 67 مريضا.

كما تم اجراء 57 عملية جراحية و72 عملية منظار وتم صرف 8004 وصفه طبيه بالإضافة الى تنفيذ 3663 طلباً للأشعة. كما حصل المستشفى على شهادة المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية (CBAHI) للعام 2019 م. وفي يونيو 2010 كان قد تم تدشين المرحلة الأولى من مشروع الأبراج الطبية في مستشفى الملك عبدالعزيز بحي الزاهر وهو عبارة عن برج من خمسة أدوار ..ودشنت المرحلة الثانية في العام 2015 من خلال إقامة مبنى طبي في المستشفى ويتكون من بدروم ودور أرضي وخمسة طوابق، تشمل 9 غرف عمليات كبرى، منها 3 غرف رقمية و30 سرير عناية مركزة .. وقد أنشيء المبنى الجديد بسعة 300 سـرير شاملا لجميع التـخصصات الـطبية وفـق معـايـر الجودة والاعتـماد من الجهات المختصة.

ويضم المستشفى او المجمع الطبي بين جنباته اقسام للأشعة والمختبر والصيدلة الرئيسية وغرف العمليات والتعقيم والمناظير ووحدة الحروق واقسام التنويم العيادات التخصصية في الباطنة والقلب والصدرية والجهاز الهضمي والغدد والجراحة العامة وجراحة العظام والمخ والاعصاب والمسالك البولية والانف والاذن والحنجرة. ووحدة المعالجة اليومية والتي تعتبر أول وحدة على مستوى المملكة تحتوي على غرفتين للعمليات الجراحية الرقمية، وبتقنية تمكن الطبيب من التواصل عن بُعد بالمراكز التخصصية

مليون مريض خلال نصف عام
في مارس من عام 2018 م استطاع المستشفى ان يقدم خدماته الطبية والعلاجية لأكثر من (مليون مريض ) 1042962مريضاً خلال النصف الأول من العام الجاري 1439هـ. و بينت صحة مكة المكرمة أنه بلغ مجموع المرضى الذين دخلوا إلى المستشفى 3431 مريض، فيما بلغ عدد الذين تمت معاينتهم بقسم الطوارئ 85645 مريضا، والذين راجعوا عيادات المستشفى 67799 مراجعا، فيما أجريت 1095 عملية كبرى و 495 جراحة مناظير و 291 جراحة اليوم الواحد، كما بلغ عدد المرضى الذين أجريت لهم فحوصات مخبرية 894466 مريضا، وأجريت 50740 فحصا بالأشعة.

المبادرة الأولى
لمواكبة توجهات رؤية المملكة 2030 وتقديم العطاء والخدمات والارتقاء بها للمجتمع كان للمستشفى قصب السبق في تقديم المبادرات التطوعية الصحية في العديد من المواقع في العاصمة المقدسة في ديسمبر 2018 كان مستشفى الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة (الزاهر) أول مستشفى يبادر بمشاركة أغلب الأقسام بـ 67 مبادرة تطوعية صحية في 9 مواقع ضمن فعاليات اليوم العالمي للتطوع، تحت شعار “تطوعي صحة2” وشارك المستشفى ب 400 شخص متطوع زاروا العديد من مدارس العاصمة المقدسة، واختتمت الفعاليات بمشاركة الأقسام بمكة مول والضيافة مول وخيمة الشرائع.

شهادة (CBAHI)
في خطوة تعبر عن حرص إدارة المستشفى على تطبيق أعلى مستوى من الرعاية الصحية والخدمات المقدمة للمستفيدين والمراجعين حصل مستشفى الملك عبد العزيز بمكة المكرمة في العام 2019 على شهادة( CBAHI) من المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية بعد أن اجتاز متطلبات ومعايير الجودة والسلامة

الاعتماد المؤسسي الكامل
في عام 2020 م حصل مستشفى الملك عبدالعزيز عضو التجمع الصحي بمكة المكرمة على الاعتماد المؤسسي الكامل من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لمدة 4 سنوات, وذلك بعد الزيارة التقييمية الأخيرة التي اطلعت من خلالها على إمكانات المستشفى وتحقق معايير الاعتماد المؤسسي، مما يمكنها من المشاركة في العملية التدريبية. ويأتي الاعتماد تتويجا للجهود المتواصلة التي يبذلها المستشفى ومنسوبوه لتطوير الإمكانات، وتحقيق أقصى استفادة منها، وتطوير الطاقات والاستفادة من أعلى خبراتها، ورعاية الطلاب والطالبات رعاية شاملة، تضمن لهم تخرجا متميزا في بيئة أكاديمية تحقق معايير الجودة والاعتماد.

في العام الفائت فعّل قسم الرعاية الصيدلية بمستشفى الملك عبدالعزيز في مكة المكرمة، خدمة (توصيل الأدوية) التي أطلقتها (الصحة) لمراجعي العيادات إلى المنازل، وذلك ضمن إجراءاتها الاحترازية والوقائية من فيروس (كورونا) المستجد.
كما استطاع المستشفى من خلال اقسام الأشعة المختلفة المتواجدة فيه من إجراء 62999 فحصاً إشعاعيا، وذلك خلال العام 2020م، شملت الأشعة السينية المتنقلة وأشعة مقطعية للمنومين والمراجعين وكذلك أشعة كثافة العظام وأشعة الرنين المغناطيسي والأشعة الصوتية وأشعة الماموغرام للثدي، إضافة إلى باقي الأجهزة التي ترتبط جميعها بنظام الأرشفة الإلكتروني (الباكس).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *