الرياضة

الرياضة السعودية تحظى بالاهتمام والرعاية

تحقيق- غدير عبد الله الطيار

أسدل الستار مؤخرا على دورة الألعاب الأولمبية الصيفية طوكيو 2020، بعد تأجيلها لمدة عام بسبب جائحة فيروس كورونا… حيث بدأت الألعاب الأولمبية الصيفية يوم الجمعة الموافق 23 يوليو الماضي وانتهت في الثامن من أغسطس الجاري، وبدأت بعض المسابقات.. وقد شهدت الألعاب الأولمبية حضورا مميزا للدول العربية توج بحصد الرياضيين العرب 18 ميدالية متنوعة..وقد شاركت المملكة العربية السعودية ببعثة هي الأكبر في تاريخ مشاركات المملكة بالألعاب الأولمبية.
حيث نافست البعثة السعودية في عدد من الألعاب في الأولمبياد مثل” الجودو وألعاب القوى والرماية والكاراتيه، والتجديف، والسباحة، وتنس الطاولة، ورفع الأثقال وكرة القدم” هذا وقد حصلت السعودية طوال تاريخها على 6 ميدالياتٍ فقط في الأولمبياد، 2 منها في أولمبياد سيدني 2000، و4 في أولمبياد لندن 2012.

أنجاز الحامدي
في هذه البطولة حقق بطل الكاراتيه السعودي طارق حامدي، الميدالية الفضية عقب خسارته بقرار الحكام من اللاعب الإيراني ساجاد جانجزاده، في نهائي منافسات وزن 75 كجم للعبة الكاراتيه في أولمبياد طوكيو.
وكان حامدي، قد تأهل إلى المباراة النهائية في النسخة الجارية من دورة الألعاب الأولمبية (طوكيو 2020) لوزن 75 كجم كومتيه عقب فوزه على نظيره الياباني تآراغا.
وتأهل حامدي إلى دور نصف النهائي بعدما حلّ في المركز الثاني بمجموعته B، فيما تصدر تآراغا المجموعة A.
يُذكر أن حامدي قد فاز في نزاله الرابع أمام نظيره الكندي دانيال بنتيجة 10/3، فيما تعادل أمام نظيره الإيراني سجاد في نزاله الثالث، بعدما فاز في نزاله الثاني على نظيره الأمريكي براين بنتيجة 4/1، بينما هُزم في نزاله الأول أمام نظيره الكرواتي إيفان.


هذا… وقد رصت” البلاد” بعض الآراء عن حصول طارق حامدي على الميدالية الفضية..
في البداية كتب وزير الرياضة سمو الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل” الحمد لله..
‏ألف مبارك للوطن وألف مبارك لبطلنا العالمي طارق حامدي، كنت في الموعد يا بطل بتميزك ونجاحك وإنجازك لوطنك أنت الفائز وبطل “الذهب” في عيون كل المنصفين”.

فيما عبر الدكتور رجاء الله السلمي مساعد وزير الرياضة بتغريده له” ألف ألف ألف مبارك للوطن ولبطلنا طارق حامدي فضية الكاراتيه ‏في منافسات ‫طوكيو2020، وختم بقوله شكرا يا بطل ما قصرت”
فيما عبر عبد الله المصيليخ الأمين العام للجنة الأولمبية والمشرف العام على المنتخبات السنية سابقا، ومدير إدارة المتابعة والجودة بنادي الإبل حالياً بقوله” نهنئ القيادة الرشيدة ممثلة في خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، ‏على دعمهما المستمر غير المسبوق لقطاع الرياضة والشباب.
‏وسمو الأمير عبد العزيز بن تركي واتحاد اللعبة بحصولنا على الفضية لبطلنا طارق الحامدي الذي سيبقى بأعيننا ذهبا”.
من جانب آخر، ذكر رئيس قسم الشؤون الرياضة بوزارة الرياضة باحث دكتوراه محمد الحمدي بقوله:” كل الشكر ‏لسمو وزير الرياضة، ‬ولسمو الأمير فهد بن جلوي ‏ولرئيس الاتحاد السعودي للكاراتيه وللمدرب الوطني ‬

‏ولجميع اللجان الفنية والإدارية التي عملت خلف هذا المنجز التاريخي في رياضة الكاراتيه، شكرا طارق ألف مبارك للوطن” وفي ذات الشأن قال ‏إبراهيم دحمان عسيري عضو المجلس البلدي لأمانة منطقة عسير ولاعب اللومبي ودولي سابق بألعاب القوى: “نبارك للقيادة الرشيدة هذا الإنجاز، وإن كان يستحق الذهبية ولكن هو بطل غير متوج ومثل هذه الخامات من اللاعبين لا بد أن نهتم بهم… الإمكانات الفطرية لدى لاعبيننا تدل على أن قليلا من الاهتمام قد يصنع بطلا، فما بالك لو تم عمل خطة واستراتيجية على مستوى الدولة لصناعة الأبطال، فوقتها لن يقف في طريقنا أحد… هذا ما أتمنى على وزير الرياضة الذي أبارك له بهذا الإنجاز، وأنا متأكد أنه سوف يغير سياسة وإدارة وزارة الرياضة؛ لأنه يعيش الحدث وكان يقف وراء كل لاعب شارك في هذا الألمبياد.. نحن على أتم الاستعداد كلاعبين قدامى فلدينا الكثير من الخبرات لدعم أي مشروع رياضي في تخصصنا خدمة لهذا البلد المعطاء.. وفق الله السعودية العظمى لكل خير..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *