متابعات

استشاري: هبوط الضغط الحاد أخطر من ارتفاعه

 جدة ـ البلاد

يعد ارتفاع ضغط الدم من أهم الأمراض التي بدأت بالانتشار نتيجة لزيادة ضغوطات الحياة، وهو أحد العوامل الرئيسية للجلطة الدماغية، إذا لم يتناول المصاب الأدوية اللازمة للحفاظ على مستوى مستقر لضغط الدم، وقياس ضغط الدم بصورة دورية وخلال فترات زمنية محددة، خاصة إذا كان في العائلة من يعاني من ارتفاع ضغط الدم.

وأكدت الجمعية السعودية لرعاية ضغط الدم “شمس” المرضى على ضرورة اتباع تعليمات وزارة الصحة، للتشاور، والاستفسار، والتواصل مع الطبيب المعالج، مشيرة إلى أن ضغط الدم هو مرض مزمن يؤثر على الصحة العامة للمريض المصاب، ويجري تشخيص ارتفاع ضغط الدم عند زيارة الطبيب والقياس الأولي باستخدام الجهاز الزئبقي أو الإلكتروني.

من جهته أكد استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، خطورة هبوط الضغط الحاد. وتابع النمر، عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر، إن هبوط الضغط الحاد أخطر بكثير من ارتفاعه، وكلاهما خطِر والخطورة تعتمد على درجة ذلك التغيُّر في الضغط. يذكر أنّ أعراض ارتفاع ضغط الدم لدى أغلب المرضى الذين يعانون منه لا تظهر بشكل ملحوظ، وتكمن عوامل الخطورة في: «السن والعامل الوراثي وإهمال الفحص»، وفق موقع «طب ويب» المعني بالشأن الصحي. يذكر أن اعراض هبوط الضغط تتمثل في دوار أو دوخة خفيفة.الإغماء. قلة التركيز وتشتت الانتباه. رؤية ضبابية ومشوشة. غثيان برودة في الجلد وشحوب في لون البشرة. التنفس سريع. الإرهاق جسدي. الاكتئاب . العطش شديد. اضطراب أو سرعة في نبضات القلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *