الدولية

البنتاغون: أمريكا ستواصل الإجلاء من أفغانستان في الأسابيع المقبلة

واشنطن : وكالات

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) جون كيربي اليوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة ستعمل على إجلاء أكبر عدد ممكن من مواطنيها والمترجمين الأفغان في الأسابيع المقبلة، مضيفا أن الأمريكيين يمكنهم التوجه إلى مطار كابول مجدداً.

وخلال سلسلة من المقابلات مع محطات تلفزيون أمريكية، قال كيربي إن الجيش الأمريكي يركز كلية على عمليات المطار وتأمينه.

وقال لقناة (إم.إس.إن.بي.سي) “نحن ملتزمون باستكمال الإجلاء على نحو آمن ومنظم، وببذل قصارى جهدنا لنقل أكبر عدد ممكن من مواطنينا الأمريكيين ومن المترجمين” الذين ساعدوا القوات الأمريكية.

وأضاف “سنعمل بجد في الأسابيع المقبلة لنقل أكبر عدد منهم من البلاد”.

وقال لبرنامج “نيو داي” على شبكة (سي.إن.إن) إن من المعتقد بأن ما بين 5 و10 آلاف من المواطنين الأمريكيين لا يزالون في منطقة كابول، مضيفاً أن الولايات المتحدة يمكنها نقل ما بين 5 و9 آلاف من كابول يومياً.

وأشار إلى أن هناك 3 قواعد تابعة للجيش الأمريكي مستعدة لاستقبال ما يصل إلى 22 ألفا من الحلفاء الأفغان في الأسابيع المقبلة.

وفي تصريحات منفصلة قال كيربي لبرنامج “جود مورنينج أمريكا” على قناة (إيه.بي.سي) الإخبارية إنه تم إجلاء أكثر من 700، بينهم ما يزيد على 150 أمريكيا، في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأضاف، أنه “على الرغم من بقاء المطار مفتوحا واستمرار الرحلات فإن هناك مخاوف أمنية إزاء الجانب الجنوبي من المطار”.

وقال: “تركيزنا من الناحية العسكرية… ينصب كلية على المطار، والتأكد من أننا نستطيع إبقاءه مفتوحا ويواصل عمله ومن قدرتها على حفظ الأمن والاستقرار هناك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *