الرياضة

«نجوم أوروبا» يشعلون الميركاتو الصيفي بالدوري السعودي

جدة- البلاد

أبرمت الأندية السعودية المشاركة في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين هذا الموسم صفقات من العيار الثقيل، تحدثت عنها بعض الصحف العالمية، حيث تابع جمهور الكرة السعودية “ميركاتو” مشتعلًا هذا الصيف، شهد ضم بعض اللاعبين البارزين من الأندية الأوروبية، ما ينبئ بموسم ساخن تشتد فيه المنافسة على الألقاب.
وترصد “البلاد” أبرز صفقات الدوري السعودي للمحترفين التي تمت خلال موسم الانتقالات الحالي.

باولينيو (الأهلي)
البداية مع أحدث الصفقات، حيث أعلن النادي الأهلي التعاقد مع متوسط الميدان البرازيلي، باولينيو، بعد انتهاء عقده مع نادي غوانزو إيفرغراند الصيني.
ولعب صاحب الـ 32 عاماً ضمن صفوف برشلونة الإسباني وتوتنهام الإنجليزي قبل انتقاله إلى الدوري الصيني، كما خاض 56 مباراة بقميص منتخب بلاده (راقصي السامبا)، حيث شارك في بطولتي كأس العالم 2014 و2018، كما حقق لقب كأس القارات عام 2013.
وما قدمه باولينيو خلال السنوات الأخيرة داخل المستطيل الأخضر يجعله واحداً من أهم صفقات (قلعة الكؤوس)، كما أشارت عديد من التقارير الإعلامية إلى أن المهاجم المخضرم الكولومبي راداميل فالكاو بات قريبا من الانضمام لصفوف الاتحاد، بعد رغبة ناديه غلطة سراي في بيعه خلال موسم الانتقالات الحالي.

ماتيوس بيريرا (الهلال)
انتظر الهلاليون كثيرا من أجل التعاقد مع البرازيلي ماتيوس بيريرا من نادي وست بروميتش الإنجليزي، حيث مرت الصفقة بالعديد من العقبات وسط رغبة ناديه بمبلغ أكبر، خصوصا في ظل اهتمام عدد من أندية الـ(بريميرليغ) باللاعب، لكن رغبة بيريرا باللعب للهلال بعد إقناعه من قبل مسؤوليه جعلت وست بروم يوافق على انتقاله لصفوف (الزعيم).
والتحق بيريرا بفريق سبورتينغ لشبونة للشباب في سن الـ14، وصعد للفريق الرديف عام 2014، قبل أن ينال فرصته مع الفريق الأول موسم 2015/2016، وفي موسم 2017/2018 أعير إلى نادي تشافيز الصاعد آنذاك لدوري الأضواء فلعب معه 27 مباراة سجل خلالها 7 أهداف، محققا معه المركز السادس.
بعدها انتقل بنظام الإعارة إلى نورنبيرغ الألماني، ولم تكن التجربة الألمانية ناجحة حيث سجل 3 أهداف في 19 مباراة، لينضم في الموسم التالي إلى وست بروم الإنجليزي بنظام الإعارة فقدم أداء جيدا حيث هز الشباك 8 مرات في 42 مباراة بدوري الدرجة الأولى، ليقرر النادي شراء عقده فخاض معه الموسم الماضي في البريميرليغ، مسجلا 11 هدفا في 33 مباراة.

أندرسون تاليسكا (النصر)
بعد صراع بين قطبي الكرة السعودية الهلال والنصر، على التعاقد مع النجم البرازيلي أندرسون تاليسكا، فضل صاحب الـ27 عاماً الانضمام إلى صفوف النصر، وسط آمال جمهور “العالمي” بأن يكون سبباً في حصد لقب الدوري والمنافسة على المستوى القاري.
ويملك تاليسكا مسيرة كروية مميزة، حيث شارك مع بنفيكا البرتغالي في 34 مباراة بموسم 2016/ 2017، ونجح في تسجيل 9 أهداف، وفي الموسم التالي لعب مع بشيكتاش التركي 33 مباراة وسجل 17 هدفا.
كما خاض النجم البرازيلي 65 مباراة في موسم (2018/2019) مع فريقي بشيكتاش وجوانجزو الصيني، وتمكن من تسجيل 36 هدفا، وواصل مسيرته مع غوانغزو في الموسم التالي، إذ شارك في 27 مباراة وأحرز 16 هدفا.
وخلال الموسم الماضي، لعب صاحب الـ27 عاما 20 لقاء مع الفريق الصيني وسجل 7 أهداف، ويطمح لمواصلة التألق مع النصر.

موسى ماريغا (الهلال)
بعد التألق الكبير مع نادي بورتو البرتغالي خلال السنوات الأخيرة، قرر المهاجم المميز، موسى ماريغا، الانتقال إلى صفوف بطل الدوري السعودي الهلال، من أجل خوض تحد جديد.
سجل المهاجم المالي 72 هدفا خلال 192 لقاء خاضها بقميص بورتو في مختلف المسابقات المحلية والقارية.
ومن المنتظر أن يشكل ماريغا رفقة الفرنسي بافيتيمبي غوميز ثنائيا هجوميا قويا، من الممكن أن يساعد الهلال على الحفاظ على لقب الدوري، والفوز ببطولة دوري أبطال آسيا التي حققها لآخر مرة عام 2019.

فينسان أبو بكر (النصر)
خلال الموسم الماضي، كثرت إصابات المهاجم الأول لنادي النصر، عبد الرازق حمد الله، لذا فكرت إدارة (العالمي) في إبرام صفقات قوية، من أجل تدعيم خط الهجوم، من أجل العودة إلى منصات التتويج بعد “الموسم الصفري”.
ووقع اختيار نادي النصر على المهاجم الكاميروني فينسان أبو بكر، نجم نادي بشيكتاش التركي ليلعب إلى جانب زميله السابق تاليسكا.
وفاز أبو بكر، صاحب الـ 29 عاما، مع منتخب بلاده بلقب كأس الأمم الإفريقية عام 2017 على حساب المنتخب المصري، في المباراة التي انتهت بفوز الكاميرون بهدفين مقابل هدف، من بينهم الهدف القاتل في الثواني الأخيرة من اللقاء الذي أحرزه أبو بكر، معلنا فوز الكاميرون باللقب للمرة الخامسة في تاريخها.

كريستيان أتسو (الرائد)
تعاقد نادي الرائد مع اللاعب الغاني كريستيان أتسو، بعد انتهاء عقده مع نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي.
ولعب صاحب الـ 29 عاما لعدد من الأندية الكبرى مثل: تشلسي وإيفرتون الإنجليزيين، وبورتو البرتغالي، وكانت آخر محطاته في أوروبا هي نادي نيوكاسل يونايتد.
كما مثل أتسو منتخب غانا في 60 مباراة دولية، ويأمل جمهور نادي الرائد أن يساهم الجناح المميز في منافسة الفريق محليا، بعدما احتل المركز العاشر في جدول ترتيب الدوري الموسم الماضي.

فونيس موري (النصر)
بعد تدعيم الخط الهجومي للفريق، وقع اختيار إدارة نادي النصر على المدافع الأرجنتيني فونيس موري، لاعب فياريال الإسباني، لتحسين الجودة الدفاعية لـ”العالمي”، في واحدة من أبرز صفقات موسم الانتقالات الحالي بالدوري السعودي.
لعب موري مع فياريال خلال الفترة من موسم 2018 وحتى 2021، كما حقق معه لقب الدوري الأوروبي مؤخرا، للمرة الأولى في تاريخ “الغواصات الصفراء”، كما سبق للمدافع المخضرم اللعب لفريقي إيفرتون الإنجليزي وريفر بليت الأرجنتيني.
على المستوى الدولي، شارك موري مع منتخب بلاده في 26 مباراة، من بينها بطولتان لكوبا أمريكا، حيث كان ضمن صفوف “راقصي التانغو” في نهائي نسخة 2016 من البطولة اللاتينية، الذي انتهى بفوز تشيلي على الأرجنتين بركلات الترجيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *