متابعات

باكستان الخضراء لمحاربة تغير المناخ

إن تغير المناخ الناجم عن زيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري هو بلا شك أكبر تحدٍ يواجه البشرية في القرن الحادي والعشرين. من المسلم به أن فشل المجتمع الدولي في كبح الارتفاع المستمر في درجات الحرارة الناجم عن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة.
لذلك، كما قال الأمين العام للأمم المتحدة مرارًا وتكرارًا، إنه من الضروري للغاية تحقيق السلام مع الطبيعة، مما يعني أنه لا مفر من ضرورة الحفاظ على ارتفاع درجات الحرارة دون 1.5 درجة مئوية حسب تأكيدات العلماء وخبراء البيئة.

وبحسب تقرير صادر عن الأمم المتحدة يوم الاثنين 8 أغسطس 2021 بعنوان “القانون الأحمر للجنس البشري” إن الأرض تزداد سخونة لدرجة أن درجات الحرارة في غضون عقد تقريبًا من المحتمل أن تتجاوز مستوى الاحترار الذي يسعى قادة العالم إلى منعه.

وقد بدأت ظاهرة تغير المناخ بالفعل في إحداث تأثير مدمر على مستوى العالم، وباكستان من بين الدول العشرة الأولى التي تحملت الوطأة العظمى لهذه الهجمة المناخية خلال العشرين عامًا الماضية.

وفي حين أن العالم لا يزال غير حاسم – وبعض البلدان بما في ذلك البلدان الأكثر تلوثاً – تظهر إحجام عن خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري مفضلة النمو الصناعي عليها – يتعين على البلدان النامية بما في ذلك باكستان وضع استراتيجياتها الخاصة لتقليل تأثير تغير المناخ حتى الوقت الذي تتبلور فيه الإرادة والتزام المجتمع العالمي الجماعي في إجراءات ملموسة للتعامل مع التحدي.

باكستان، تحت قيادة رئيس الوزراء عمران خان، تعطي أولوية قصوى للخطوات والتدابير التي يمكن أن تساعد في تقليل التأثير المدمر لتغير المناخ.

• بقلم سيد حمزة سليم جيلاني

مستشار إعلامي للباكستان في المملكة بجدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *