اجتماعية مقالات الكتاب

إشارات ضوئية لمنع التلاعب في الأغذية

تناقلت الصحف المحلية أن الهيئة العامة للغذاء والدواء، تعكف حالياً على إعداد لائحة متكاملة (تهدف إلى الارتقاء بالغذاء من خلال الالتزام بإظهار البيانات التغذوية في صورة إشارات ضوئية بطريقة واضحة على واجهة بطاقة المنتج الأمامية لمنع الغش والتلاعب ووفقاً للضوابط يجب أن تشتمل البيانات على (الطاقة – الدهون – الدهون المشبعة، مجموع السكريات/ الملح) وأن يكون حبر الألوان المستعمل غير قابل للارتشاح وأن تكون الأشكال الهندسية المطبوعة على البطاقة هي التي تحتوي على الألوان: الأخضر/ البرتقالي/ الأحمر) أما الشكل الهندسي للطاقة فلا يصنف بأي لون ومن المتوقع إقرار هذه الضوابط خلال الأسابيع القادمة مع منح فرصة للمصانع والموردين للالتزام بالتعليمات الجديدة).

تبذل الهيئة العامة للغذاء والدواء مجهودات مكثفة وعديدة في إيجاد تنظيمات وتعليمات ولوائح تضبط مسار (الغذاء والدواء) لما فيه صالح المواطنين (صحياً وتغذوياً) وفقاً لما حددته الهيئة في لوائحها التغذوية بالشكل الذي يناسب صحة المواطنين في مجال التغذية والدواء، بعيداً عما يشوب ذلك مما يتعارض وما حددته الهيئة (صحياً وتغذوياً)؟

وستسهم اللائحة الجديدة التي تعكف الهيئة على إعدادها والمشار إليها في سياق هذا المقال على منع التلاعب في الأغذية وتوضيح السبل الكفيلة يكشف التلاعب بطريقة واضحة على واجهة بطاقة المنتج الأمامية لمنع الغش والتلاعب؟

وتعتبر فكرة إعداد الهيئة العامة للغذاء والدواء لهذه اللائحة فكرة رائدة في مجالها تضيفها الهيئة إلى جهودها التنظيمية الموفقة في مجال الغذاء والدواء، حرصاً على صحة المواطن والمقيم وبما يحد من التلاعب في الأغذية ومشتقاتها الصحية والتغذوية وتكون في أيدي المواطنين بصورة واضحة تبين جودة المنتج وكيفية الاستفادة منه وفق ما حددته الهيئة في تعليماتها وبما يناسب المواطن (صحياً وتغذوياً وجودة).

نبض الختام: متابعة الهيئة العامة للغذاء والدواء لتخصصاتها وسيرها وفق ما خطط لمسارها الصحي والتغذوي، ومحاربة كل ما يشوب الغذاء والدواء من مخالفات تعارض ورسالتها الصحية السامية في خدمة المجتمع كل ذلك مشاهد وملموس ووسيلة ناجعة وفاعلة دأبت عليها الهيئة (واجباً ومسؤولية) بكل المقاييس ويشهد بها البعيد قبل القريب.. وبالله التوفيق،،
Ali.kodran7007@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *