الإقتصاد

9.5 % عائد استثمارات “التقاعد”

جدة – البلاد

حققت المؤسسة العامة للتقاعد عائدا مرتفعا على استثماراتها بلغ 9.5 %، فيما بلغ متوسط عائد استثماراتها للفترة 2017-2020 ما يعادل 7.9% ، موضحة في تقريرها السنوي ، إنها تعتمد فـي إدارة اسـتثماراتها علـى سياسات استثمارية طويلة الأجل، بمـا يساهم فـي تحقيـق عوائـد مجديـة علـى الاستثمار ضمـن مسـتويات مخاطر مقبولة، ويضمـن الحفاظ علـى القيمة الحقيقية للموجودات وتنميتها.
وتوزعت استثمارات المؤسسة خلال العام الماضي على 77 شركة مدرجة بالسوق المالية السعودية تتضمن 4 صناديق عقارية متداولة، إضافة إلى 18 شركة غير مدرجة.

وقامت المؤسسة العامة للتقاعد خلال 2020 بالاستثمار في 18 شركة مدرجة جديدة تتوزع على 12 قطاعا، وشركتين غير مدرجتين.
ومـن أهـم السياسـات الاستثمارية التـي تعتمدهـا المؤسسة هـي سياسـة توزيـع الأصول بيـن الأدوات الاستثمارية المختلفة والمناطق الجغرافيـة والعملات بشـكل يقلل مـن المخاطر الكليـة لمحفظة اسـتثماراتها، والمساهمة في الاستثمارات المحلية قـدر الإمكان ، مع مراعاة وجـود سـيولة نقدية كافيـة لتلبيـة جميـع الالتزامات عنـد اسـتحقاقها، ولتمويـل الفـرص الاستثمارية الواعـدة.

وكان مجلس الوزراء قد وافق في يونيو الماضي على دمج “المؤسسة العامة للتقاعد” في “المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية” وأكد نادر الوهيبي، مساعد المحافظ للشؤون التأمينية في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن الدمج لن يؤثر على استراتيجية الاستثمار للمؤسسة، ولا على سوق الأسهم ، موضحا أن المؤسستين لديهما نفس سياسة الاستثمار طويلة الأجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *