متابعات

660 منشأة مخالفة تحت مجهر الغذاء والدواء

الرياض ـ البلاد

تواصل هيئة الغذاء والداء مهامها وصلاحياتها في الكشف عن سلامة الغذاء للإنسان والحيوان ومأمونيته، إلى جانب سلامة الدواء للإنسان والحيوان ومأمونيته وفاعليته، والكشف على المستحضرات الحيوية، والصحية، والنباتات الطبية، والمبيدات، ومستحضرات التجميل، والنظارات الطبية، والعدسات اللاصقة ومحاليلها ، فضلا عن فحص المنتجات الإلكترونية، والتأكد من أنها لا تؤثر على صحة الإنسان واتساقا مع هذه المهام ضبطت الهيئة العامة للغذاء والدواء خلال جولاتها الرقابية في الربع الثاني من العام الحالي 2021م على المنشآت الخاضعة لإشرافها، 660 منشأة في جميع مناطق ومدن المملكة لمخالفتها أنظمة “الهيئة”.

وأوضحت “الهيئة” أنها خالفت 218 منشأة غذائية لمخالفتها نظام الغذاء، وتمثلت أبرز المخالفات المضبوطة على تلك المنشآت في عدم مطابقة البطاقة الغذائية للمواصفات أو وضعها بطريقة غير صحيحة، ومزاولة النشاط قبل الحصول على ترخيص. ووفقًا لنظام الغذاء ولائحته التنفيذية، فتُعاقب المنشآت المرتكبة تلك المخالفات بغرامة قد تصل إلى مليون ريال، إضافةً إلى منع المخالف من ممارسة أي عمل غذائي لمدة تصل إلى 180 يومًا و/أو إلغاء الترخيص و/أو تعليق الترخيص لمدة لا تتجاوز عامًا.

ومن ضمن المنشآت التي ضبطتها “الهيئة” 232 مستودعاً ومكتباً علمياً للمستحضرات الصيدلانية، تمثلت أبرز مخالفاتها في عدم توفير مستحضر صيدلاني، وعدم التجاوب مع تعميم “الهيئة” الصادر برقم 66105/ع وتاريخ 1440/10/28هـ، والمتعلق بوجوب رفع بيانات النشرات الدوائية على نظام معلومات الأدوية (SDI).

وقد تصل عقوبة تلك المخالفات غرامة خمسة ملايين ريال، بالإضافة إلى إغلاق المنشأة الصيدلية مؤقتاً لمدة لا تتجاوز (180) يوماً و/أو إلغاء الترخيص، وذلك وفقاً لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية ،كما ضبطت 40 منشأة بيطرية لتداولها مستحضرات بيطرية غير مسجلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.