متابعات

التحصين .. حياة آمنة

البلاد ـ احمد الاحمدي – رانيا الوجيه – حمود الزهراني

حرصت المملكة العربية السعودية منذ ظهور الجائحة العالمية على حماية صحة وسلامة القاطنين فيها، حيث كانت السياسات والإجراءات المعنية بمكافحة هذه الجائحة متكاملة وشاملة وغير إقصائية، كما أنها تعاملت مع خطر كورونا بجدية وأصدرت في وقت مبكر عدة قرارات وإجراءات من أجل إبطاء وتيرة تفشيه، فضلا عن توفير اللقاحات.

واكد عدد من المسؤولين والمواطنين أن قرار التحصين المعتمد من وزارة الصحة لدخول الأنشطة والمناسبات والمنشآت اعتبارا من اليوم ، ترجمة على اهتمام المملكة بصحة الإنسان وسلامته.

تقول دكتورة رضوى باحاذق المدير التنفيذي لأحد اندية السيدات أن قرار سريان التحصين يأت ترجمة لاهتمام المملكة بصحة وسلامة المواطنين والمقيمين، والآن مع منع دخول المنشآت الحكومية أو الخاصة والأندية الرياضية أصبح من الضروري ابراز”توكلنا” لإثبات التحصين، سواء محصن متعافٍ أو محصن جرعه أولى.

كما توضح دكتورة أنوف نعمة الله استشاري أمراض معدية وطب باطني بقولها: أن اللقاح آمن حيث أكدت فايزر أن اللقاح يعطى من عمر 12 سنة، وتم إجراء دراسة على فعاليته وأمانه على اليافعين وأتوقع الآن هناك دراسة قائمة للأطفال من سن 5 سنوات الى 11 سنه، فمن الممكن أن يصاب الأطفال بعدوى الكورونا. وأضافت أن الشائعات لم تمنع افراد المجتمع من اخذ اللقاح لأنه اصبح شرطاً لمزاولة الانشطة الحياتية.

لا للشائعات
ورغم تأكيدات وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء مأمونية اللقاحات وعدم الاستماع إلى الشائعات فإن ثمة أفراد في المجتمع ما زالوا يقفون على مسافة من أخذ اللقاح ولكنهم في الوقت نفسه يؤكدون اهميته بالنسبة للجميع ومن هؤلاء زاهية عاطف والتي أوضحت بقولها : بعد أن قرأت وشاهدت مقاطع فيديو لأطباء وشخصيات من مختلف أنحاء العالم يحذرون من أخذ اللقاح فقد ترددت في أخذه واتمنى الا يستمر هذا التردد طويلا .
فيما أوضحت فوز عبدالله بأنها وزوجها وافراد أسرتها لم يأخذوا اللقاح حتى تاريخه وليس هناك ضرورة للذهاب الى المنشآت التجارية فكل شيء أصبح عن طريق الأون لاين.

فترة الحجر
ومن جانب آخر هناك نماذج لعائلات وأسر ذات فكر واعٍ امتنعت عن الاستقبال في منازلهم للضيوف والزوار سواء من الأقارب أو الأصدقاء غير محصنين ، كما فعلت عائلة فهد سالم الجهني والذي أوضح بقوله: مع طول فترة الحجر المنزلي التي استمرت 3 أشهر في العام الماضي تأقلمنا على الوضع وبالفعل رغم عودة الحياة الطبيعية بشكل تدريجي إلا أننا فضلنا أن نمدد فترة الحجر ، فنحن عائلة مكونة من أم كبيرة في السن وإخوة وأخوات نعيش في عمارة واحدة، وجميعنا اتفقنا على عدم استقبال الزوار واستمرار الحجر، وبعد أن ظهر اللقاح قمنا بتطعيم جميع أفراد الأسرة ، واتفقنا أيضا على عدم استقبال أي ضيف أو زائر إلا بعد أن نتأكد من أنه محصن فوالدتنا سيدة مريضة بالسرطان ونخشى عليها كثيرا أن تتدهور صحتها، ومع تطبيق هذا القرار هناك من قدر واحترم طلبنا وهناك فئة أخذت الموضوع بشكل شخصي وبزعل، فلا يهم فشعار دولتنا صحة الإنسان الأهم والأولى وهذا ما ننهجه.

فوبيا الحقن
ويقول محمد الحربي حتى الآن لم اخذ القاحات خوفا من تأثيراتها المستقبلية على المدى البعيد خاصة وانني من المتابعين للمواقع الالكترونية، حيث أن هناك تباينا في تأثيراتها ولكن طالما اكدت وزارة الصحة أن اللقاحات آمنة فإنني سوف آخذ اللقاح بإذن الله .
مواطن رفض عدم ذكر اسمه اوضح أنه يعرف تماما أن اللقاحات آمنة ولكنه لديه فوبيا من وخز الحقن وقد نصحنى احد الاصدقاء بضرورة مراجعة طبيب نفسي للكشف عن حالتي ولكن مهما كان الخوف من الحقن فإنني لابد أن اخذ اللقاح لأنه اصبح من ضرورات الحياة.


مناعة القطيع
الدكتور اسماعيل محمد التركستاني استشاري العدوى والمناعة بصحة المدينة المنورة أوضح بقوله : يوصي خبراء العدوى والمناعة المجتمعات بأهمية اخذ اللقاحات وذلك بهدف الوصول الى اكبر نسبة ممكنة من المناعة الجماعية ” مناعة القطيع ” لدى أي مجتمع ، ولاشك أن عدم اخذ اللقاحات والتعاون في هذا الشأن من قبل أفراد المجتمع قد يؤدي الى ظهور طفرات جينية لفيروس كورونا والتي قد تكون اكثر شراسة في تأثيرها على المجتمع، وهذا ما رأيناه في العديد من الدول الاخرى سواء في الهند أو امريكا الجنوبية وبعض الدول الافريقية. وبناء عليه كان من الضرورة والواجب على كل فرد في المجتمع أخذ اللقاح وعدم التردد في ذلك وذلك حماية لنفسه واسرته والمجتمع ككل، فالنظام الصحي في المملكة استطاع منذ البداية التعامل بجدية مع الفيروس وكانت لديه الخبرة الكافية في فك شفرة طلاسمه حيث كانت الااستراتيجيات والتوجيهات الصادرة بهذا الشأن مثل تطبيق التباعد واستخدام الكمامات وغسل الايدي الى جانب تقديم الخدمات الطبية التي تساعد في التحكم بالحالات النشطة أو الحرجة واللقاحات التي تم اعتمادها من قبل الجهات المعنية مثل هيئة الغذاء والدواء السعودية وخبراء علم المناعة.

 


الحالات المستثناة
وحول الحالات المستثناة من عدم الدخول للقطاعات الحكومية وغيرها وهم الذين لم ياخذوا اللقاح يقول مدير عام الادارة العامة للاتصال المؤسسي والاعلام بأمانة العاصمة المقدسة الشريف رعد بن محمد إن التعامل مع جميع الاشخاص حسب مايرد من بروتوكولات صحية بالنسبة للسيدات الحوامل أو الاطفال اقل من ١٨ سنة أو من تمنعهم حالتهم الصحية من اخذ اللقاح ويتم التأكد من الحالة الصحية بعدم الاصابة من خلال تطبيق توكنا.


النساء الحوامل
من جهته يقول مدير عام الادارة العامة للتواصل المؤسسي والاعلامي بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة حمد العتيبي إن فئة النساء الحوامل كانت مستثناة في البداية وكذلك صغار السن لعدم اكتمال الدراسة وقتها، والآن مسموح للنساء الحوامل اخذ اللقاح لاكتمال تلك الدراسة كذلك الفئات العمرية من سن ١٢ سنة وحتى سن ١٨ سنة واثبتت الدراسات مأمونية اللقاح لهم واضاف العتيبي ان الصحة توصي بأخذ اللقاح وهو أمر اختياري ، هناك جهات رسمية تنظم دخول الموظفين والمراجعين وتشترط أن يكونوا محصنين كما أن الصحة تتابع عن كثب آلية الاشتراطات الصحية والتدابير الوقائية من خلال اللجان المعتمدة وبالتعاون مع اللجنة الأمنية المشتركة وترصد المخالفات من خلال لجان الالتزام والرصد السلوكي المجتمعي ، كما أن مراكز تقديم لقاح كورونا كوفيد 19 متاحة للجميع عبر أخذ الموعد عن طريق منصة صحتي الإلكترونية متمنين للجميع وافر الصحة والعافية.


سلامة الموظفين
وقال المهندس خالد سباح العتيبي مدير عام فرع وزارة النقل بمنطقة مكة المكرمة أن وزارة النقل والخدمات اللوجستية منذ الايام الاولى لبداية جائحة كورونا وهي تطبيق للتعليمات الخاصة بالإجراءات الاحترازية لضمان سلامة الموظفين والمراجعين ، وبناء على ذلك تم التنسيق مع الزملاء في وزارة الصحية الذي قاموا بالحضور لمقر الوزارة لاعطاء منسوبينا التطعيمات اللازمة . واضاف العتيبي كما اود الاشارة الى اننا في فرع وزارة النقل بمنطقة مكة المكرمة قمنا مؤخراً بتدشين قسم خدمة العملاء ،بحيث يقوم العاملون فيه بخدمة المراجعين عن طريق الاتصال الهاتفي او تطبيق الواتساب ، وذلك عبر الاتصال بالرقم المخصص لذلك وشدد المهندس خالد في تصريحه على انه سيتم الالتزام بتطبيق إجراءات المنع على غير المحصنين .


رقابة صارمة
من جهته أكد رئيس بلدية محافظة الخبر المهندس سلطان بن حامد الزايدي أن هناك رقابة صارمة للتأكد من وجود تطبيق” توكلنا” للدخول الى المنشآت التجارية مما يسهل كذلك متابعة التأكد بدخول الأشخاص المحصنين لتلك المنشآت وعدم السماح لغير المحصنين بالدخول.

‏من جهة اخرى أكدت إدارة ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام من اليوم سيكون التحصين شرطا أساسيا للدخول إلى الميناء سواء لأداء الأعمال أو المراجعة وسيتم التحقق من سلامة حالتهم الصحية (محصن محصن جرعة أو محصن متعافٍ) من خلال تطبيق توكلنا كما نشدد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية وعدم التهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية من التباعد الاجتماعي ولبس الكمامة وتطهير وتعقيم الأيدي بشكل مستمر ‏والالتزام البروتوكولات المعتمدة للحفاظ على على الصحة العامة وسلامة بيئة العمل من المخاطر ولضمان انتظام العمل في الميناء مع أطيب التحيات لنتعاون من اجل صحة وسلامة الجميع.


من ناحيته قال علي دعرم المتحدث بنادي القادسية ان تطبيق القرار بمنع دخول غير المحصنين المنشآت التجارية والرياضية والخدمية والحكومية سيتم تطبيق الآلية كما نصت عليها اللوائح الموضوعة من قبل الجهات ذات الاختصاص وذلك من اجل صحة وسلامة الجميع.

 

سريان القرار

سريان قرار التحصين المعتمد من وزارة الصحة لدخول الأنشطة والمناسبات والمنشآت وفي حال استخدام وسائل النقل العام، يبدأ اعتبارا من اليوم الأحد حيث أن دخول أي نشاط اقتصادي أو تجاري أو ثقافي أو ترفيهي أو رياضي، أو أي مناسبة ثقافية أو علمية أو اجتماعية أو ترفيهية، أو أي منشأة حكومية أو خاصة، سواءً لأداء الأعمال أو المراجعة، أو أي منشأة تعليمية حكومية أو خاصة، وعند استخدام وسائل النقل العامة، يلزم إبراز تطبيق «توكلنا» للتأكد من حالة التحصين للمواطنين والمقيمين. وشدّدت الداخلية، على ضرورة التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وعدم التهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية، من التباعد الاجتماعي، ولبس الكمامة، وتطهير الأيدي بشكل مستمر، والالتزام بالبروتوكولات المعتمدة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *